فرنسا تدعو قادة الاتحاد الاوروبي لمناقشة العقوبات المفروضة على روسيا – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

فرنسا تدعو قادة الاتحاد الاوروبي لمناقشة العقوبات المفروضة على روسيا

علم فرنسا

دعت فرنسا قادة دول الاتحاد الاوروبي الاثنين الى مناقشة كاملة لمستقبل العقوبات الاقتصادية المفروضة على روسيا بسبب الازمة الاوكرانية رغم انه يتوقع تمديد هذه العقوبات قريبا.

وقال وزير الخارجية الفرنسي جان-مارك ايرولت انه من غير الممكن رفع العقوبات عن روسيا اذا لم تساعد في تطبيق وقف اطلاق النار في اوكرانيا والمبرم في مينسك في شباط/فبراير 2015.

واضاف في تصريحات على هامش قمة وزراء خارجية الاتحاد في لوكسمبورغ انه في الوقت ذاته يمكن لدول الاتحاد ان تواصل تمديد العقوبات تلقائيا بدون اجراء مناقشة، ولاحظ ان “ظروف انهاء العقوبات غير متوافرة لانه لم يتم احترام او تطبيق اتفاقيات مينسك”.

وتابع “ما اريده هو ان لا نبدي نحن في قمة قادة الاتحاد الاوروبي المقبلة (28-29 حزيران/يونيو) رضانا عن تمديد العقوبات تلقائيا لمدة ستة اشهر، ولكن يجب اجراء نقاش حقيقي”. واوضح انه بهذه الطريقة يمكن للقادة معرفة ما اذا تم احراز تقدم في حل النزاع وما يمكن عمله لتشجيع حدوث انفراج ممكن.

ومن المقرر ان يناقش مسؤولون في الاتحاد الاوروبي الثلاثاء تمديد العقوبات لمدة ستة اشهر، بحسب ما افادت مصادر دبلوماسية الاسبوع الماضي.

وبعد ذلك من المقرر ان يوافق الوزراء رسميا على القرار بدون نقاش الجمعة لتجنب مناقشته في قمة القادة الاسبوع المقبل.

والاسبوع الماضي، قرر الاتحاد الاوروبي تمديد العقوبات التي فرضت على روسيا بعد ضمها شبه جزيرة القرم في 2014. لمدة عام اخر.

كما فرض الاتحاد حظرا على منح التاشيرات وتجميدا لاصول شخصيات روسية واوكرانية، يسريان حتى ايلول/سبتمبر.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية