الرئيس الايراني يقوم بزيارة الى باكستان الجمعة – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

الرئيس الايراني يقوم بزيارة الى باكستان الجمعة

الشيخ روحاني- نواز شريف
الرئيس الايراني الشيخ حسن روحاني يقوم بزيارة الى باكستان الجمعة لاجراء محادثات تهدف الى تعزيز العلاقات والتبادلات الاقتصادية بين البلدين

يقوم الرئيس الايراني الشيخ حسن روحاني بزيارة الى باكستان الجمعة لاجراء محادثات تهدف الى تعزيز العلاقات والتبادلات الاقتصادية بين البلدين، حسبما اعلنت وزارة الخارجية الباكستانية الاربعاء.

وتابعت الوزارة ان رفع العقوبات عن ايران بموجب الاتفاق النووي الموقع مع الغرب في تموز/يوليو “فتح مجالات جديدة لتعزيز التبادلات الاقتصادية”.

واضافت ان الشيخ روحاني سيتناول ايضا التعاون في القضايا الاقليمية والدولية في زيارته التي تستمر يومين.

وكان رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف زار ايران في ايار/مايو 2014 وفي كانون الثاني/يناير من العام الحالي للتوسط من اجل تهدئة التوتر بين ايران والسعودية.

وتعول باكستان على مشروع مشترك مع ايران لحل ازمة طاقة طويلة الامد عززت النمو الاقتصادي بينما يعاني سكانها البالغ عددهم 200 مليون نسمة من انقطاع متواصل للتيار الكهربائي.

الا ان المشروع اصطدم بالعقوبات الدولية المفروضة على ايران مما حتم على باكستان التي تعاني من نقص في السيولة ان تقوم بتشييد القسم المتعلق بها على حسابها.

وايران بنت الانبوب المتعلق بها والبالغ طوله 1800 كلم والذي يفترض ان يربط بين حقول بارس للغاز في الجنوب وبين مدينة نواب شاه القريبة من كراتشي في باكستان.

من جهتها. بدات الصين مؤخرا العمل على قسم من انبوب النفط الذي يربط بين نواب شاه وبين مرفا جوادر الباكستاني القريب من الحدود الايراني. وذلك ضمن مشروع بكلفة 46 مليار دولار لربط غرب الصين بالشرق الاوسط مرورا بباسكان، وبعد الانتهاء من ذلك القسم سيكون على باكستان بناء القسم الاخير البالغ طوله 80 كلم لترتبط بايران.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

البث المباشر