نواب ألمان يعدون مشروع قرار عن إبادة جماعية للأرمن قد يغضب تركيا – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

نواب ألمان يعدون مشروع قرار عن إبادة جماعية للأرمن قد يغضب تركيا

المستشارة الالمانية انجيلا ميركل

يسعى نواب في البرلمان الألماني لدعم مشروع قرار يصف قتل قوات الأتراك العثمانيين زهاء 1.5 مليون أرميني قبل 100 عام بأنه “إبادة جماعية”. ومن المرجح أن يثير مثل هذا القرار حفيظة الرئيس التركي رجب طيب إردوغان وتعريض اتفاق الهجرة بين تركيا والاتحاد الأوروبي للخطر.

يأتي التصويت المتوقع إجراؤه في الأسبوع الأول من يونيو حزيران المقبل في توقيت حساس في ظل حرص المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل على أن يظل إردوغان ملتزما بتطبيق اتفاق الهجرة الذي قادت مساعي التوصل إليه.

ويتهم منتقدون ميركل بالتساهل مع تركيا فيما يتعلق بسجلها لحقوق الإنسان لرغبتها الشديدة في وقف تدفق المهاجرين إلى ألمانيا.

ويضع نواب من حزب ميركل وشركائها في الحزب الديمقراطي الاشتراكي وحزب الخضر المعارض اللمسات النهائية لصياغة مشروع القرار الذي ستكون له أهمية رمزية إلى حد كبير. وقال النائب المحافظ فرانز جوزيف جونج إن مصطلح “إبادة جماعية” سيرد في عنوان القرار ومتنه.

وتنفي تركيا أن تكون المذابح التي وقعت أثناء المعارك بين العثمانيين والروس في شرق الإمبراطورية العثمانية تشكل إبادة جماعية وتقول إنها لم تكن حملة ممنهجة للقضاء على المسيحيين الأرمن.

المصدر: وكالة رويترز

البث المباشر