باسيل جال في طرابلس: المدينة حرمت كثيرا ونأمل أن نستطيع تطويرها لرفع الغبن عنها – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

باسيل جال في طرابلس: المدينة حرمت كثيرا ونأمل أن نستطيع تطويرها لرفع الغبن عنها

باسيل في طرابلس

 

جال رئيس التيار الوطني الحر وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل على الفاعليات السياسية والمرافق الحيوية في مدينة طرابلس، يرافقه الدكتور بيار رفول، طوني ماروني، الدكتور بسام شعراني، منسق مدينة طرابلس داني سابا، عضو المكتب السياسي زياد نجار.

استهل الجولة بلقاء الرئيس نجيب ميقاتي في دارته في الميناء ـ طرابلس، وبحث معه في المستجدات المحلية والاقليمية، ثم زار مرفأ طرابلس حيث كانت في استقباله رئيسة المنطقة الاقتصادية الخاصة في الشمال الوزيرة السابقة ريا الحسن، مدير مرفأ طرابلس الدكتور احمد تامر، عضو مجلس ادارة مرفأ طرابلس محمود سلهب، رئيس مجلس ادارة معرض رشيد كرامي الدولي حسام قبيطر، رئيس مجلس ادارة مرفأ طرابلس سابقا طوني حبيب، مستشارة وزير الاشغال العامة والنقل لشؤون النقل البحري العربي السيدة فاتن سلهب وعدد من اصحاب شركات الاستيراد والتصدير وكبار موظفي المرفأ، وجال الجميع في حرم المرفأ واطلعوا على حجم الحركة التجارية كما تفقدوا العمل في المنطقة الاقتصادية الحرة.

بعد كلمة ترحيبية من سلهب، شرح تامر لباسيل والوفد حركة خروج ودخول البواخر الى المرفأ والمشاكل اللوجستية التي يعاني منها القيمون، وقال: “مشاريع المرفأ بدأت بالتنفيذ مع بداية عام 2000، واليوم في 2016 بلغ مصروفنا على المرفأ 150 مليون دولار. في أول شهر آذار بدأنا باستقبال الحاويات، وفي شهر تموز ستصلنا المعدات الكبيرة على غرار معدات بيروت”.
أضاف: “مرفأ طرابلس هو مرفأ واعد نظرا إلى موقعه الاستراتيجي، لأنه قريب من سوريا، وسنعمل على التكامل مع المنطقة الاقتصادية الحرة التي ستخلق قيمة مضافة للعمل، ونتكامل أيضا مع المعرض، وندعو الحكومة إلى الاهتمام بهذه المؤسسات المنتجة. ونحن سنرفع كتابا إلى وزير الخارجية باسيل من اجل تأمين قرض هبة للمرفأ من الجهات الدولية”.
وأطلع تامر باسيل والحضور على “تطور عمل المرفأ وتنامي حركة دخول وخروج السفن من وإلى مرفأ طرابلس، وبالتالي زيادة حجم البضائع السنوية بين إصدار وتصدير”، واعدا اهالي مدينة طرابلس وسائر المناطق الشمالية “بمستقبل زاهر للمرفأ يساهم بتحريك العجلة الاقتصادية وخلق فرص عمل كثيرة للشباب”.

الحسن

بدورها قالت الحسن: “الردم لغاية اليوم انتهى بحدود 30%، ومن بعد عملية الردم سنعمل على استقطاب استثمارات من أجل تأمين البنى التحتية، حتى نبدأ بالإجراءات والقوانين التي ترعى عمل هذه المنطقة، فامكانات هذه المنطقة واعدة جدا، وطرابلس أيضا مهيأة لإعادة إعمار سوريا من خلال استثمارات وشركات. ونحن نعمل على تحديد طبيعة المنطقة من أجل معرفة القطاعات التي تستطيع إنشاء منطقة اقتصادية، وتأمين كل المساعدات المخولة تطوير هذه المنطقة”.

باسيل

أما باسيل فقال: “هذا المشروع مهم للشمال وكل لبنان ويحتاج إلى تمويل كبير، لكنه واعد ومؤهل ويحتاج إلى استثمارات ضخمة. نحن سنحاول المساعدة في كيفية تطوير هذه المنطقة الاقتصادية المهمة الواقعة في عاصمة لبنان الثانية”.

أضاف: “طرابلس حرمت كثيرا، لكن نأمل أن نستطيع تطوير هذه المنطقة من اجل رفع الغبن الواقع على طرابلس وكل المناطق الشمالية”.

قبيطر

المحطة التالية كانت زيارة وزير الشؤون الاجتماعية النقيب رشيد درباس في مكتبه في ميناء طرابلس. ثم تفقد منشآت معرض رشيد كرامي الدولي في حضور الحسن ورئيس مجلس الادارة حسام قبيطر الذي قال: “نأمل من الوزير والحكومة وكل القادات السياسية في طرابلس وكل لبنان اعطاء الاولية للمعرض والعمل على تأمين التمويل اللازم من أجل إنشاء ابنية اضافية وترميم الابنية الموجودة حاليا. كما نحتاج الى قانون عصري مرن يساهم بتسهيل عمل مجلس الادارة”.

الصفدي

ثم كانت محطة أخرى في مؤسسة الصفدي، حيث كان النائب محمد الصفدي في استقباله، وعرض معه للمشاريع التنموية الكبرى في طرابلس، والتي سبق أن درستها الحكومات السابقة ولم يتم إقرارها بسبب التباين السياسي.

وأكد الصفدي خلال اللقاء أن “طرابلس حاضنة كبرى وتتمتع بمقدرات عالية وسيأتي يوم تنهض فيه بدور كبير على صعيد الاقتصاد الوطني كما على الصعد التربوية والثقافية”.

نهرا

بعد ذلك زار باسيل والوفد سرايا طرابلس وكان في استقباله محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا، وعقد معه لقاء في مكتبه في السرايا في حضور الرئيس الاول لمحاكم الاستئناف في الشمال القاضي رضا رعد، متروبوليت طرابلس وسائر الشمال للروم الملكيين الكاثوليك ادوار ضاهر، قائد منطقة الشمال الاقليمية لقوى الامن الداخلي العميد علي هزيمة، رئيس دائرة امن عام الشمال العميد ريمون ايوب، رئيس مجلس ادارة مرفأ طرابلس سابقا طوني حبيب، نائب قائد منطقة الشمال الاقليمية لقوى الامن الداخلي العقيد وجيه متى، قائد سرية طرابلس العقيد عبدناصر غمراوي، رئيس شعبة المعلومات في الأمن العام المقدم خطار ناصرالدين، المقدم كابي يمين، رئيس مكتب طرابلس لمديرية أمن الدولة الرائد باسم طوط، آمر مفرزة استقصاء الشمال النقيب نبيل عوض، نائب رئيس اتحاد بلديات الفيحاء رئيس بلدية البداوي حسن غمراوي، رئيس بلدية القلمون طلال دنكر، قائمقام البترون روجيه طوبيا، قائمقام المنيه الضنية رولا البايع، قائمقام الكورة كاترين الكفوري، رئيس دائرة البلديات في محافظة الشمال ملحم ملحم،، رئيس قسم قائمقامية المنية الضنية لقمان الكردي وعدد من كبار ضباط قيادة منطقة الشمال لقوى الامن الداخلي ورؤساء الدوائر.

وألقى نهرا كلمة قال فيها: “نفتخر بك لانك زعيم وطني وعابر للمناطق والطوائف وحدود الوطن ان كانت بصفتك كوزير خارجية لبنان او كرئيس لاكبر حزب لبناني مسيحي بالشرق، ومهما قلنا عنك هو قليل عن مزاياك ونشاطاتك ومحبتك للبنان ومصالح شعبه”.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك