الرئيس الفيليبيني يأمر المستشارين العسكريين الاميركيين بمغادرة جنوب البلاد – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

الرئيس الفيليبيني يأمر المستشارين العسكريين الاميركيين بمغادرة جنوب البلاد

علم الفيليبين 1

امر الرئيس الفيليبيني رودريغو دوتيرتي الاثنين جميع مستشاري القوات الخاصة الاميركية التي تساعد القوات الفيليبينية في التصدي للمسلحين في جنوب الارخبيل بمغادرة المنطقة.

وخلال اجتماع لموظفي الحكومة، اكد دوتيرتي ان تحالف الفيليبين مع الغرب كان بسبب المسلحين في جنوب البلاد، من دون ان يحدد موعد مغادرة العسكريين الاميركيين والعدد الذي عليه ان يقوم بذلك. واعتبر ان المسلمين “سيزدادون اضطرابا، اذا شاهدوا اميركيا فسيقتلونه”.

وتعذر الاتصال بالسفارة الاميركية للتعليق على ما اعلنه الرئيس والذي ياتي بعد اسبوع من وصفه نظيره الاميركي باراك اوباما بأوصاف نابية عشية قمة لدول جنوب شرق اسيا.

وفي هذا السياق، اكد دوتيرتي الاثنين ان اللقاء مع اوباما قبل قمة اسيان لم يعقد لانه هو من رفض الاجتماع بالرئيس الاميركي وليس العكس. وقال امام شرطيين وعسكريين “تعمدت الا اشارك في محادثات ثنائية مع رئيس الولايات المتحدة”. لكن الرجلين التقيا في نهاية المطاف على هامش القمة.

واحيا دوتيرتي الجهود للتوصل الى اتفاقات سلام مع المسلحين لانهاء عقود من العنف خلفت اكثر من 150 الف قتيل. واستانف في اب/اغسطس مفاوضات السلام مع “جبهة مورو الاسلامية للتحرير”. اكبر تنظيم مسلح منذ السبعينات ويطالب باستقلال مناطق ذات غالبية مسلمة.

والمستشارون العسكريون الاميركيون الموجودون في المنطقة يدربون القوات الفيليبينية ولكن لا يحق لهم المشاركة في معارك الا في حال الدفاع عن النفس.

وكان ما بين 500 و600 عسكري اميركي انتشروا في جزيرة منداناو، ولكن في 2014 اعلن وزير الدفاع الفيليبيني انذاك فولتير غازمن ان عددهم سيقلص الى مئتين.

والولايات المتحدة هي ابرز حليف للفيليبين وقوة الاستعمار السابقة حتى 1946، وفي خطابه الاثنين، عرض دوتيرتي صورا وذكر بان مسلمين قتلوا بايدي القوات الاميركية خلال الاحتلال الاميركي للفيليبين بداية القرن العشرين. وصرح المتحدث باسم الرئيس ارنستو ابيلا ان ما اعلنه دوتيرتي “يعكس توجها جديدا نحو سياسة خارجية مستقلة”.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

البث المباشر