مصر | فتح مراكز الاقتراع والناخبون المصريون يتوافدون للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

مصر | فتح مراكز الاقتراع والناخبون المصريون يتوافدون للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية

مصر

بدأ الناخبون المصريون اليوم الأحد التوافد إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية.

ويتنافس على المنصب، الرئيس المصري الحالي عبد الفتاح السيسي (68 عاما)، ومرشح عن حزب الوفد، أقدم الأحزاب الليبرالية في مصر، عبد السند يمامة (71 عاما)، وعن الحزب المصري الديمقراطي، فريد زهران (66 عاما)، ومرشح حزب الشعب الجمهوري حازم عمر (59 عاما).

ويحق لنحو 67 مليون شخص، تتجاوز أعمارهم الثامنة عشرة، من إجمالي عدد السكان البالغ 104 ملايين نسمة، التصويت في الانتخابات التي يشرف عليها ما يزيد عن عشرين ألف قاض.

وقالت الهيئة الوطنية للانتخابات، إن هناك منظمات دولية ومحلية وأعضاء لبعض السفارات الأجنبية لدى مصر سيقومون بالإشراف على عملية سير الانتخابات.

وأدلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، بصوته في الانتخابات الرئاسية 2024.

واصطف الناخبون خارج مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم مع فتح صناديق الاقتراع منذ صباح اليوم الاحد، في الانتخابات الرئاسية المصرية التي يتنافس فيها أربعة مرشحين بينهم الرئيس الحالي عبد اافتاح السيسي.

وتستمر عملية التصويت خلال أيام 10 و11 و12 ديسمبر/ كانون الأول، من التاسعة صباحا حتى التاسعة مساءً (بتوقيت القاهرة).

وتجري عملية التصويت في 9376 مركزا انتخابيا، بإجمالي 11 ألفا و631 لجنة اقتراع فرعية، حيث يحق التصويت لنحو 65 مليون مواطن.

وتُجرى الانتخابات الرئاسية تحت إشراف قضائي يتولاه نحو 15 ألف قاض من جهات وهيئات قضائية مختلفة، وتشارك 14 منظمة دولية في متابعة الانتخابات بإجمالي 220 متابعا، إلى جانب 62 منظمة مجتمع مدني محلية بإجمالي 22 ألفا و340 متابعا.

وأعلن مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات، في 22 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، موافقته على ترشح، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي محمد فريد زهران، ورئيس حزب الوفد عبد السند يمامة، ورئيس حزب الشعب الجمهوري حازم عمر.

وأُجري التصويت للمصريين في الخارج أيام 1 و2 و3 ديسمبر الجاري، ومن المقرر انتهاء عملية الفرز وتسليم المحاضر للجان العامة، وصدور قرارات اللجان العامة بشأن الاعتراضات وجميع المسائل المتعلقة بعملية الاقتراع وإعلان الحصر العددي للأصوات يوم الأربعاء 13 كانون الاول / ديسمبر.

كما تتلقى الهيئة الوطنية للانتخابات الطعون في قرارات اللجان العامة يوم الخميس 14 كانون الاول/ ديسمبر، ويتم البت فيها خلال يومي الجمعة والسبت 15 و16 كانون الاول / ديسمبر، وإعلان النتيجة ونشرها في الجريدة الرسمية يوم الاثنين 18 ديسمبر.

 

المصدر: وكالات مصرية

البث المباشر