مندوبو الدول العربية يتمسكون بعدم التطبيع مع “إسرائيل” إلا بعد قيام دولة فلسطين – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

مندوبو الدول العربية يتمسكون بعدم التطبيع مع “إسرائيل” إلا بعد قيام دولة فلسطين

مجلس جامعة الدول العربية

 أكد مندوب فلسطين في جامعة الدول العربية السفير مهند العكلوك، أن الوفد الفلسطيني باجتماع الجامعة العربية، الذي انطلق الخميس بالقاهرة ،على مستوى المندوبين تقدم بمشروع بيان ليصدر من الجامعة، يتضمن موقف عربي موحد من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة. وقال العكلوك، في حديث حصري لوكالة “سبوتنيك” “الجلسة المفتوحة انتهت بالفعل، وتضمنت إدانة من كل مندوبي الدول العربية بالجامعة للعدوان الإسرائيلي، كما عبر المندوبون عن تمسكهم بالمبادرة العربية للسلام لعام 2002، والتي تؤكد أنه لا تطبيع إلا بعد قيام الدولة الفلسطينية”.

وأضاف “نحن تقدمنا بمشروع بيان يعبر عن وحدة الموقف العربي، ودعم صمود الشعب الفلسطيني في مواجهة العدوان، والتمسك بحل القضية الفلسطينية على أساس قيام دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية”. وتابع العكلوك “طلبنا تحميل إسرائيل المسؤولية الجنائية والسياسية عن جرائمها في فلسطين، كما أن هناك مطالبات بتحرك للمجموعة العربية بالأمم المتحدة، والمجلس الدولي لحقوق الإنسان لتفعيل لجنة التحقيق الدولية المشكلة من المجلس الدولي لحقوق الإنسان”.

وأوضح العكلوك “هناك تحركات قانونية ودبلوماسية في مواجهة العدوان الإسرائيلي ستتخذ تباعا، كما أن هناك مشروع قرار أميركي بإدانة المقاومة الفلسطينية سيقدم للجمعية العامة للأمم المتحدة في أول كانون الأول/ ديسمبر المقبل، وستنشط الدبلوماسية العربية في التحرك تجاه جميع الدول والتجمعات الإفريقية والإسلامية وأميركا الجنوبية وغيرها لرفض هذا القرار”.

ويعقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين، بناء على طلب فلسطين؛ لبحث تطورات العدوان العسكري ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

المصدر: وكالة سبوتنيك الروسية