الرئاسة التركية: نرفض شن الجيش السوري عملية في حلب ونفاوض “اسرائيل” حول التطبيع – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

الرئاسة التركية: نرفض شن الجيش السوري عملية في حلب ونفاوض “اسرائيل” حول التطبيع

المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن
المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن

اعتبر المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن أن حديث الحكومة السورية عن التجهيز لعملية عسكرية جديدة في حلب، شمالي سوريا، بالتعاون من القوات الروسية، أمر “غير مقبول” في ظل اتفاق “وقف الأعمال العدائية”، معربا عن قلق بلاده من حدوث موجة نزوح جديدة جراء هذه العملية المرتقبة.

وبينما نفى المتحدث، خلال مؤتمر صحفي عقده في القصر الرئاسي بالعاصمة أنقرة أن تكون زيارة الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، إلى مصر ومن بعدها تركيا، من أجل الوساطة بين البلدين، لفت إلى أنه لم يتم التوصل إلى اتفاق نهائي بعد مع إسرائيل بشان تطبيع العلاقات معها.

ومنتقدا إعلان النظام السوري عن التحضير لعملية عسكرية جديدة بتعاون روسي في حلب، قال قالن مخاطبا النظام السوري وموسكو: “من جهة تتوصلون إلى اتفاق من أجل وقف إطلاق النار بدعم من المجتمع الدولي، ومن جهة أخرى ستواصلون عملياتكم في حلب وإدلب (شمال غرب) ومناطق أخرى بذريعة محاربة تنظيم داعش، وبالطبع لايمكن قبول ذلك”.

وأعرب المتحدث عن “قلق” تركيا من حدوث موجة لجوء جديدة محتملة من سوريا جراء تلك العملية المخطط لها.

ولفت إلى أن المحادثات السورية في مدينة جنيف السويسرية تهدف إلى ضمان مرحلة انتقال سياسي في سوريا، وأن الجولة الثالثة منها ستبدأ خلال الأسبوع الحالي برئاسة مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا.

وحول تطبيع العلاقات بين تركيا و العدو الإسرائيلي، أشار قالن إلى أن المفاوضات لا تزال مستمرة مع الجانب الإسرائيلي، وأنهم لم يتوصلوا بعد إلى اتفاق نهائي بهذا الصدد. وأكد المتحدث باسم الرئاسة التركية أن رفع الحصار المفروض على الفلسطينيين هو الشرط الثالث الذي وضعته أنقرة لتطبيع العلاقات مع تل أبيب، معرباً عن رفض بلاده التام لحرمان المدنيين في فلسطين من احتياجاتهم الإنسانية الأساسية بذرائع أمنية أو “إرهاب”.

وفيما يتعلق بالقمة الـ 13 لـ”منظمة التعاون الإسلامي” المزمع إقامتها في إسطنبول منتصف الشهر الحالي، ذكر قالن أن القمة ستبحث الأحداث الجارية في عموم الأراضي الفلسطينية، وخاصة في المسجد الأقصى.

ولفت قالن إلى أن القمة ستعقد تحت عنوان: “الوحدة والتضامن من أجل العدالة والسلام”، وأن تركيا ستستلم رئاسة المنظمة لعامين، مشيراً إلى أن القمة الحالية يمكن اعتبارها أكثر قمةً تمثيلاً حتى اليوم بمشاركة ممثلي 56 بلداً.

ونوه المتحدث إلى أن الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي أعدوا بيانا ختامياً شاملاً يتضمن مواضيع رئيسية في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية، إضافة إلى الوضع الإنساني ومكافحة الإرهاب.

وأوضح أنه ستعقد سلسلة اجتماعات لمجموعات اتصال على هامش القمة، على غرار، مجموعة الاتصال المالية لمنظمة التعاون الإسلامي، ومجموعة اتصال جامو كشمير، ومجموعة اتصال ميانمار.

المصدر: وكالة الاناضول

البث المباشر