كيف سيتصرف #الإتحاد_الأوروبي بعد خروج #بريطانيا منه؟ – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

كيف سيتصرف #الإتحاد_الأوروبي بعد خروج #بريطانيا منه؟

وزراء داخلية الاتحاد الاوروبي
وزراء داخلية الاتحاد الاوروبي

ينكب الاتحاد الاوروبي اعتباراً من يوم الجمعة على سلسلة لقاءات لتحضير الخطوات المقبلة للتكتل الاوروبي من دون بريطانيا بعد نتائج الاستفتاء الذي سيترك تداعيات واسعة على مستوى بريطانيا وكل الاتحاد.

وفي ما يأتي أبرز هذه الخطوات المتوقعة:

– طمأنة الأسواق:
يصدر البنك المركزي الأوروبي بياناً لطمأنة الأسواق والأوساط الاقتصادية، وكان البنك عبر قبل الاستفتاء البريطاني عن استعداده لمواجهة “كل التحديات” مهما كانت النتائج.

– لقاءات قادة الاتحاد الأوروبي:
يعقد رؤساء المفوضية الاوروبي جان كلود يونكر والبرلمان الاوروبي مارتن شولتز والمجلس الاوروبي دونالد توسك لقاء في بروكسل عند الساعة 10.30 بالتوقيت المحلي
الجمعة (8.30 ت غ) لتحديد الافاق الجديدة للمشروع الاوروبي، ودعي أيضاً إلى الاجتماع رئيس الوزراء الهولندي مارك روتي الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي.

– تشاور بين الدول الأعضاء:
بعد قرار البريطانيين الخروج من الاتحاد، يرتقب عقد أول اجتماع لدول الاتحاد الأوروبي الجمعة في لوكسمبورغ ظهراً على مستوى وزراء الشؤون الاوروبية للتحضير للقمة الاوروبية المرتقبة في 28 و 29 حزيران/يونيو.

– اجتماع في ألمانيا:
يعقد اجتماع بين وزراء خارجية الدول الست المؤسسة للاتحاد الاوروبي (فرنسا والمانيا وهولندا ولوكمسبورغ وبلجيكا وايطاليا) السبت في ألمانيا. وسبق أن أعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند أنه سيزور ألمانيا قريباً.

– خطة فرنسية ألمانية:
أعلنت مصادر عدة في الاسابيع الماضية عن مبادرة فرنسية-المانية يجري درسها لتحديد أفق جديد للاتحاد الأوروبي.

ودعا هولاند الخميس الإتحاد الاوروبي إلى الحرص على أن يكون أولاً قادراً على “تامين حمايته وأمنه ودفاعه وأن يمتلك مؤسسات تعمل بشكل أسرع وأبسط. وأن يتم تعزيز التعاون” بين دوله الأعضاء.

– جلسة استثنائية للبرلمان:
تعقد سلسلة لقاءات ثنائية في البرلمان الاوروبي اعتباراً من صباح الجمعة لا سيما بين مختلف الكتل السياسية. ويمكن أن تتوسع للدعوة إلى جلسة عامة استثنائية الاثنين 27 أو الثلاثاء 28 حزيران/يونيو.

– لجنة العمل:
يرتقب عقد اجتماع للمفوضين الاوروبيين ال28 يوم الاثنين 27 حزيران/يونيو في بروكسل لبحث تطبيق نتائج الاستفتاء البريطاني عملياً، وقد طلب حتى قبل صدور النتائج
من خبراء قانونيين أوروبيين تعليق مشاريع اجازاتهم الصيفية في تموز/يوليو لبدء العمل القانوني المكثف المنتظر.

– قمة في بروكسل:
تعقد قمة اوروبية في 28 و 29 حزيران/يونيو في بروكسل بشكل معتاد كما يحصل عند انتهاء الرئاسة الدورية لستة أشهر لكل دولة. وابرز نقاط جدول الاعمال كانت أزمة
الهجرة والوظائف والاستثمار. لكن قرار بريطانيا يفرض نفسه ليصبح موضوع البحث الاساسي.

– لقاء في براتيسلافا:
تتولى سلوفاكيا خلافة هولندا في الاول من تموز/يوليو في الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي، للنصف الثاني من سنة 2016. وفي هذه المناسبة يتوجه المفوضون الاوروبيون الى براتيسلافا للقيام بالزيارة التقليدية عند مستهل الرئاسة الدورية، وسيكون قرار بريطانيا الخروج من التكتل الاوروبي على جدول الاعمال بالتاكيد.

البث المباشر