علن موقع و يوتيوب الشهير لمشاركة مقاطع الفيديو بدء حملة جديدة للتصدي للأخبار الزائفة، وتدريب المراهقين على اكتشافها.
وقال يوتيوب إنه يزمع إقامة ورش عمل تستهدف الفئة العمرية من 13 إلى 18 سنة من سكان المدن في جميع أنحاء بريطانيا.
ويأتي ذلك ضمن “يوم المواطن على الانترنت”، ويهدف أيضا إلى رفع درجة الوعي بقضايا حرية التعبير، وإدارة الحوار والتعليقات، والتعامل مع الانتهاكات على الإنترنت.
وواجه يوتيوب انتقادات بخصوص عدم قيامه بالدور المنوط به في مواجهة خطاب الكراهية.
وحذفت الحكومة البريطانية الشهر الماضي بعض إعلاناتها من على يوتيوب وسط مخاوف أنها ظهرت قرب مواد “غير ملائمة” على الموقع.
وسحبت صحيفة الغارديان، والقناة الرابعة في التلفزيون البريطاني، وبي بي سي إعلانات من على يوتيوب نظرا لمخاوف ممالثة.
وقالت شركة غوغل، المالكة لويتيوب، إنها سوف تراجع الأمر مع المسؤولين عن إدارة المحتوى والإشراف عليه.
ويحمل عدد من أبرز مستخدمي يوتيوب صفة سفراء “التغيير الاجتماعي”، وتدعم غوغل ما يعرف بـ “الأساسيات الخمسة”، وهي الصوت، والخبر، والشجاعة، والمجتمع، والإجراء.
وتشارك أسماء كبيرة من مستخدمي يوتيوب، من أمثال كاتب الشباب جون غرين، والمستخدم التركي البارز باريس أوزكان، ومدونة الفيديو المقيمة في لندن دينا تركيا، في برنامج التوعية الخاص بيوتيوب.
ويقول المشاركون إن الصبية والمراهقين أكثر عرضة لعدم الحكم على ما إذا كان المحتوى الذي بين أيديهم صحيحا أم لا، خاصة عندما ينشره صديق موثوق لديهم على وسائل التواصل الاجتماعي.
وعكفت الشركة على مدار الأسابيع الخمسة الماضية على تجريب ورش العمل التي تستهدف رفع الوعي بأمن الإنترنت، والمشاكل ذات الصلة بالأخبار الكاذبة على يوتيوب.
وقالت ناعومي غامر، رئيسة قسم السياسة الجماهيرية لدى يوتيوب في بريطانيا، إن “الانترنت تتشكل وفقا لإرادتنا. ويمكن أن تتحول إلى مكان غير مرغوب فيه ينتشر فيه سوء التفاهم والخداع بين مستخدميه، وأضافت “كما يمكن أن يتحول إلى مكان نحبه حيث تنقاسم المحتوى، ونتعاون، ونتفاهم، ونساعد بعضنا البعض، ولدينا جميعا دور لتحويل الإنترنت إلى مكان إيجابي، وصحي. ويبدو الأمر ضخما، لكنه سهل جدا عندما تعرف ما عليك فعله. دافع عما تريد”.
المصدر: بي بي سي