لبنان | لودريان في بيروت ويلتقي المسؤولين – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

لبنان | لودريان في بيروت ويلتقي المسؤولين

dbda7080e92335daf31a591a12365c7f

يواصل المبعوث الفرنسي جان ايف لودريان الذي وصل اليوم الاربعاء الى بيروت لقاءاته مع المسؤولين اللبنانيين.

والتقى لودريان صباح اليوم في السرايا رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي يرافقه السفير الفرنسي هيرفي ماغرو في حضور مستشار رئيس الحكومة الوزير السابق نقولا نحاس.

خلال الاجتماع شدد الموفد الفرنسي على ان “زيارته لبنان تهدف الى تجديد تأكيد موقف “اللجنة الخماسية” بدعوة اللبنانيين الى توحيد الموقف والاسراع في انجاز الانتخابات الرئاسية،وابداء الاستعداد لمساعدتهم في هذا الاطار”. وقال انه ” سيجري لقاءات واجتماعات عدة تهدف الى تأمين التوافق اللبناني حيال الاستحقاقات الراهنة”.

والتقى لودريان بعدها رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة، يرافقه السفير الفرنسي هيرفي ماغرو .

ثم زار الموفد الفرنسي قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، في حضور السفير الفرنسي في لبنان وتناول البحث الوضع العام في لبنان وآخر التطورات في الجنوب.

ونوّه لودريان ب”أداء الجيش في ظلّ التحديات التي يواجهها”، مؤكدًا “استمرار دعم بلاده المطلق للمؤسسة العسكرية”.

مصادر مواكبة للحراك الخارجي الدبلوماسي باتجاه لبنان اشارت لـ«البناء» الى أن «المبعوث الفرنسي يحمل ملفين بيده، الأول يتعلق بالاستحقاق الرئاسي بعدما شعر الفرنسيون أن استمرار الشغور الرئاسي بات يشكل خطراً على الكيان اللبنانيّ، حيث يتمدّد الفراغ الى مختلف المؤسسات المالية والنقدية والأمنية والعسكرية والقضائية كما تتعطّل المؤسسات الدستورية مثل الحكومة ومجلس النواب، وبالتالي انتخاب رئيس للجمهورية يعيد عجلة المؤسسات الى طبيعتها، أما ما يجعل انتخاب الرئيس أكثر إلحاحاً وضرورة هو الخطر الفعلي المحدق بالحدود مع فلسطين المحتلة في ضوء الحرب على قطاع غزة ». ومن هذا المنطلق وفق المصادر يحمل لودريان «رسائل الى الحكومة اللبنانية والمسؤولين بضرورة احتواء الموقف».

ووفق مصادر «البناء» فإن لودريان سيسمع من المسؤولين ما أبلغوه سابقاً للكثير من الموفدين والرسل الأوروبيين والأميركيين والعرب، بأن «لبنان ليس المعتدي، بل عليكم الذهاب الى «إسرائيل» والضغط على حكومتها بعدم الاعتداء على لبنان ووقف الحرب على غزة والالتزام بالهدنة وتبادل الأسرى وفك الحصار عن غزة. وهذا بطبيعة الحال ينعكس على لبنان بالهدوء على الجبهة الجنوبية».

وعشية وصول لودريان الى لبنان، بعث الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون برسالة الى الرئيس نجيب ميقاتي بمناسبة عيد الاستقلال، شدّد فيها على أن «تهيئة الظروف المناسبة لانتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية وتشكيل حكومة عمل أمر ملحّ، وأن ممثله الشخصي، جان ايف لودريان، يواصل العمل في هذا الاتجاه».

المصدر: الوكالة الوطنية + صحف

البث المباشر