الرئيس الصيني: العالم يشهد تغيرات غير مسبوقة والمجتمع الدولي أمام مفترق طرق – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

الرئيس الصيني: العالم يشهد تغيرات غير مسبوقة والمجتمع الدولي أمام مفترق طرق

64e4eff44c59b72e672ebf7c

أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ، خلال منتدى أعمال قمة “بريكس” أن العالم يشهد تغيرات غير مسبوقة والمجتمع الدولي أمام مفترق طرق، داعيا إلى العمل الجماعي للتغلب على الخلافات والنزاعات.

وأوضح الرئيس الصيني “لا نريد حربا باردة جديدة ولا كتلا تتنازع فيما بينها، وإنما نريد الاستقرار والازدهار وهذا منطق التنمية الإنسانية، كما أن أي محاولة لتشكيل تحالفات عسكرية ستؤدي إلى زعزعة السلام والاستقرار العالميين”.

وأضاف: “تعلمنا الدروس من الحرب العالمية الثانية والحرب الباردة، واخترنا الانفتاح من أجل التعاون مع دول العالم.. الصين لا ترغب بالدخول في صراع مع القوى الكبرى، والتعاون والعمل الجماعي يجب أن يتغلبا على الخلافات والنزاعات”.

هذا وأعرب الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، خلال حديثه في قمة “بريكس” عن تأييده لفكرة إنشاء عملة موحدة لمجموعة “بريكس” (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا).

كما أكد نائب رئيس جنوب إفريقيا بول ماتشاتيل، أهمية قمة “بريكس” المنعقدة هذا الأسبوع في جوهانسبورغ، وكشف عن القضايا الرئيسية التي ستبحثها.

وتتجه الأنظار هذا الأسبوع إلى جوهانسبورغ في جنوب إفريقيا، حيث تعقد قمة مجموعة “بريكس” في الفترة ما بين 22 و24 آب/أغسطس الجاري، في قمتها العادية، وتبحث جملة من القضايا الاقتصادية والسياسية، وانضمام أعضاء جدد.

المصدر: وكالات

البث المباشر