اوغلو: زيارة نواب ألمان قاعدة “انجرليك” مرتبط بخطوات بلادهم بخصوص مسألة الاعتراف بالابادة الجماعية للأرمن – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

اوغلو: زيارة نواب ألمان قاعدة “انجرليك” مرتبط بخطوات بلادهم بخصوص مسألة الاعتراف بالابادة الجماعية للأرمن

وزير الخارجية التركي جاويش اوغلو

أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو الإثنين، أن إمكانية زيارة نواب “البوندستاغ” (البرلمان الألماني) إلى قاعدة “انجرليك” جنوب تركيا، مرتبط بالخطوات التي سيتخذها الجانب الألماني فيما يتعلق بمسألة الاعتراف بالإبادة الجماعية للأرمن إبان الإمبراطورية العثمانية. وقال تشاويش أوغلو، خلال مؤتمر صحفي، زيارة قاعدة “انجرليك التي يريد القيام بها نواب ألمان، مرتبطة بالخطوات التي ستتخذها ألمانيا. إذا تم اتخاذ الخطوات الضرورية، سنضمن تحقيق هذه الزيارة. وفي أسوأ الأحوال، عليهم ألا يستاؤوا، لأن هؤلاء الذين يحاولون اللعب بشكل غير عادل مع تاريخنا، لن نسمح لهم بزيارة مواقعنا الإستراتيجية. نحن قلنا ذلك منذ البداية، لذلك فإن العملية الحالية الآن مرتبطة بخطوات ألمانيا”.

يذكر أن أنقرة منعت وفدا برلمانيا ألمانيا في حزيران/يونيو الماضي، من زيارة القاعدة الجوية، التي نشر فيها الجيش الألماني، في كانون الأول/ديسمبر عام 2015، طائرات استطلاع من طراز تورنادو حيث تم اختبارها منذ كانون الثاني/ يناير ويتم استعمالها للاستطلاع الجوي في سوريا ضد “داعش”. ويتواجد في تركيا، حاليا حوالي 200 جندي ألماني، وتقوم طائرات تورنادو بأداء مهام استطلاعية في المجال الجوي فوق سوريا بشكل شبه يومي. وصادق البرلمان الألماني، بأغلبية ساحقة، في الـ 2 من حزيران/يونيو الماضي، على مشروع قرار، يعتبر الجرائم التي ارتكبت بحق الأرمن في الحقبة العثمانية عام 1915 إبادة جماعية.

المصدر: وكالة سبوتنيك الروسية

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك