واشنطن وكييف تدعوان للحد من التوتر مع روسيا – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

واشنطن وكييف تدعوان للحد من التوتر مع روسيا

جو بايدن

اعلن البيت الابيض الجمعة ان نائب الرئيس الاميركي جو بايدن والرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو دعيا في مكالمة هاتفية الى تسوية سريعة للنزاع في شرق أوكرانيا وسط تصاعد التوتر مع موسكو.

وجاء في بيان للبيت الابيض ان بايدن وبوروشنكو “اعربا عن القلق بشان استئناف المعارك مؤخرا في شرق اوكرانيا حيث وصلت انتهاكات وقف اطلاق النار الى اعلى مستوياتها منذ 2015 وغالبا ما تستخدم فيها اسلحة ثقيلة”.

واضاف البيان ان بايدن وبوروشنكو “اكدا على ضرورة التوصل الى تسوية سياسية ودبلوماسية للنزاع من خلال تطبيق شامل لاتفاقات مينسك من قبل جميع الاطراف”.

واتفاقات مينسك التي وقعت في شباط/فبراير 2015 بوساطة فرنسية والمانية وبحضور الرئيس فلاديمير بوتين، تدعو الى وقف لاطلاق النار مع سلسلة تدابير سياسية واقتصادية واجتماعية لانهاء النزاع.

وقال بايدن لبوروشنكو ان المسؤولين الاميركيين “بعثوا رسالة الى روسيا مفادها ان العالم يراقب وشددوا على ضرورة نزع فتيل الازمة”. كما دعا اوكرانيا الى ضبط النفس.

وقال بوروشنكو الخميس انه لا يستبعد “اجتياحا روسيا واسع النطاق” على خليفة اعمال العنف في شرق البلاد وسط اتهامات بان روسيا تعزز قواتها في المنطقة. وقال البنتاغون الجمعة ان التعزيزات العسكرية الروسية على الحدود مرتبطة
بتدريبات عسكرية روتينية.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك