لافروف وكيري يناقشان التسوية السياسية في سوريا – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

لافروف وكيري يناقشان التسوية السياسية في سوريا

لافروف-كيري

قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف إن المحادثات مع نظيره الأمريكي، الخميس 24 مارس/آذار، ستركز على تسوية الأزمة السورية.
وقال ” مثلما اتفقنا، سنولي اليوم للتسوية السورية الجزء الرئيس من اهتمامنا، وكذلك سنبحث الأوضاع المتأزمة الأخرى”، مضيفاً أن مناقشة توسيع التعاون بين موسكو وواشنطن ستتم خلال الاجتماع.

من جانبه، أكد وزير الخارجية الأمريكي على ضرورة بذل مزيد من الجهود من أجل تخفيض مستوى العنف وإيصال المساعدات الإنسانية للسوريين.

وقال ان “وقف إطلاق النار في سوريا فتح الباب أمام إيصال المساعدات الإنسانية بشكل أكبر”.

وأشار إلى أن كثيرين شككوا قبل أسابيع قليلة في نجاح وقف إطلاق النار في سوريا.

وأوضح كيري، خلال لقائه مع لافروف أن “روسيا وأمريكا عملتا بشكل وثيق مع بعضهما ومع الحلفاء الآخرين في المجموعة الدولية الداعمة لسوريا”، مضيفاً أنه “لا يمكن أن ننفي أن عملنا حقق نتائج”.

وقال إن “القوى العظمى مثل روسيا وأمريكا يمكنها التعاون بصرف النظر عن الخلافات بينها في جملة من المسائل”.

وأضاف” نستطيع بالفعل أن نؤكد أن قوتين عظميين يمكنهما التعاون بصرف النظر عن الخلافات في جملة من المسائل الأخرى نستطيع عند توفر هذه الفرصة أن نعمل كل ما بوسعنا من أجل مواجهة هذه التحديات، آمل أن يكون لقاؤنا اليوم بناء”.

وذكر كيري أن هذه الزيارة هي الثالثة في أقل من سنة، مشيرا إلى أنه “يمكن القول إن كلا من زياراته سمحت بإيجاد مقاربات للتقدم إلى الأمام في عديد من المسائل”.

وذكرت سفارة ألمانيا بموسكو على موقعها الالكتروني أن “الأزمة السورية والوضع في أوكرانيا كانا أهم المحاور التي بحثها وزير الخارجية الأمريكي مع نظيره الألماني، فرانك فالتر شتاينماير، أثناء لقائهما في موسكو”.

وصرح المتحدث باسم الرئيس الروسي  دميتري بيسكوف في وقت سابق أن “وزير الخارجية الأمريكي جون كيري سيلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الخارجية سيرغي لافروف”، مشيراً  إلى أن “لافروف وكيري سيضعان الرئيس بوتين في صورة عدد من المسائل، وفي مقدمتها الوضع حول سوريا وأوكرانيا”.

واوضح متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية الثلاثاء 22 مارس/آذار ان “كيري سيناقش خلال زيارته لموسكو تفجيرات بروكسل الدامية”.

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك