الدول المؤسسة للاتحاد الأوروبي تطالب بريطانيا بدء عملية الانفصال – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

الدول المؤسسة للاتحاد الأوروبي تطالب بريطانيا بدء عملية الانفصال

بريطانيا خارج الاتحاد الاوروبي

أعلن وزير خارجية المانيا فرانك فالتر شتاينماير السبت، في ختام اجتماع لوزراء خارجية الدول الست المؤسسة للاتحاد الأوروبي في برلين، أن هذه الدول ترغب في أن تبدأ بريطانيا “في أسرع وقت” عملية الانفصال. وقال شتاينماير يحيط به وزراء خارجية فرنسا جان مارك ايرولت وهولندا بيرت كوندرس وايطاليا باولو جنتيلوني وبلجيكا ديدييه ريندرز ولوكسمبورغ جان اسلبورن “نقول هنا معا ان هذه العملية يجب ان تبدأ باسرع وقت”.

فرنسا تطالب بريطانيا بتعيين رئيس وزراء بأسرع وقت

من جهته، دعا وزير الخارجية الفرنسي جان مارك آيرولت السبت في برلين الى تعيين رئيس وزراء بريطاني جديد بأسرع وقت ممكن خلفاً لديفيد كاميرون الذي استقال اثر قرار البريطانيين الانسحاب من الاتحاد الأوروبي. وقال آيرولت، بعد لقاء مع نظرائه من الدول الخمس الأخرى المؤسسة للاتحاد الأوروبي (المانيا وايطاليا وبلجيكا وهولندا ولوكسمبورغ)، “يجب تعيين رئيس وزراء جديد الأمر يستغرق بضعة ايام” بدون المزيد من التوضيحات.

هذا وطالبت رئيسة وزراء اسكتلندا نيكولا سترجن السبت في ختام اجتماع طارئ في ادنبره ببدء “محادثات فورية” مع بروكسل لـ”حماية مكانة” اسكتلندا في الاتحاد الاوروبي بعد خروج بريطانيا منه، مضيفةً أن الحكومة الاسكتلندية ستدرس منذ الآن اطارا تشريعيا يسمح بتنظيم استفتاء ثان حول استقلال هذه المنطقة التي تحظى بالحكم الذاتي عن بريطانيا، بعد استفتاء اول قضى بالبقاء داخلها.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

البث المباشر