#الامم_المتحدة : لدينا صور اقمار اصطناعية تؤكد تدمير “داعش” لمعابد اثرية في #العراق (ا.ف.ب) – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

#الامم_المتحدة : لدينا صور اقمار اصطناعية تؤكد تدمير “داعش” لمعابد اثرية في #العراق (ا.ف.ب)

الأمم المتحدة

اعلنت الامم المتحدة امس الاربعاء ان صورا التقطتها اقمار اصطناعية تؤكد تدمير معبد نابو الذي يبلغ عمره 2800 سنة في موقع نمرود الاثري في شمال العراق وتبنى تنظيم داعش الارهابي تفجيره.

واعلن معهد الامم المتحدة للتأهيل والبحث (يونيتار) انه قام بتحليل صور التقطت بالاقمار الصناعية في الثالث من حزيران/يونيو للموقع، واضاف “بمقارنتها مع صور تعود الى 12 كانون الثاني/يناير 2016، نلاحظ دمارا كبيرا عند المدخل الرئيسي لمعبد نابو”.

وكان تنظيم “داعش” الارهابي اكد في منتصف ايار/مايو انه دمر معبد اله الحكمة والكتابة في بلاد الرافدين، وقد نشر تسجيل فيديو يتضمن هجماته الاخيرة على الآثار العراقية مع مخطط على لوحة اعلان بالقرب من المعبد، قبل وقوع انفجار قوي.

ويقع معبد نمرود درة الحضارة الآشورية الذي تأسس في القرن الثالث عشر قبل الميلاد، على طول نهر دجلة ويبعد نحو ثلاثين كيلومترا جنوب شرق الموصل، ثاني مدن العراق التي اصبحت المعقل الرئيسي للتنظيم الجهادي، ولم يعرف تاريخ تدمير المعبد.

ويظهر في تسجيل الفيديو الذي بثه التنظيم الارهابي جرافات تقوم بازالة بوابتي مشكي ونركال الاثريتين لمدينة نينوى القديمة بالقرب من الموصل، لكن كريستوفر جونز عالم الآثار المتخصص بالامبراطورية الآشورية الحديثة اشار الى ان التنظيم الارهابي نشر من قبل صورا لتدمير باب مشكي، مؤكدا انه ازاله في العاشر من نيسان/ابريل.

وحول باب نركال، قام مقاتلو التنظيم بازالة الملامح البشرية لثور مجنح كبير كان يزينه بالازاميل، وكتب جونز محذرا على مدونته الاربعاء ان “هذا يوحي بان داعش عاد لتدمير الاشياء التي دمرها جزئيا من قبل من اجل نشر تسجيلات فيديو جديدة”.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك