الائتلاف اليميني لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو سيعرض الاثنين على الحكومة – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

الائتلاف اليميني لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو سيعرض الاثنين على الحكومة

نتنياهو
نتنياهو

وافقت حكومة بنيامين نتانياهو الاثنين على تكليف اليميني المتطرف افيغدور ليبرمان “حقيبة الدفاع” بعد تجاوز خلاف كان يهدد دخوله الحكومة، حسبما اعلن حزب الليكود. كما اعطت الحكومة الضوء الاخضر بالاجماع لتعيين صوفا لاندفير من حزب ليبرمان وزيرة للاستيعاب.

هذا واعلن حزب الليكود في بيان ان التشكيلة الاخيرة للائتلاف اليميني لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ستعرض الاثنين على الحكومة بعد تجاوزها لاول ازمة. وكان زعيم الحزب اليهودي وزير التعليم نفتالي بينيت طالب بتعيين ملحق عسكري في الحكومة الامنية التي تضم ثلث الوزراء والمخولة اعلان الحرب. وقد هدد بالتصويت ضد التشكيلة الجديدة في البرلمان (الكنيست)، مما يمكن ان يؤدي الى انتخابات مبكرة لان نتانياهو سيفقد الغالبية. واكد بيان الليكود ان نتانياهو توصل الى تسوية مع بينيت في وقت متاخر من الاحد. وقال ان “ازمة الائتلاف انتهت وستعقد الحكومة اجتماعا صباح غد (الاثنين) للموافقة على تعيين الوزراء”. واشار الى ان “اداء الوزراء لليمين في الكنيست سيتم بعد ظهر غد (الاثنين) على ما يبدو”.

ويملك حزب البيت اليهودي القومي المتشدد ثمانية مقاعد في الكنيست وهو عدد كاف لعرقلة التصويت على التشكيلة الجديدة. وتنص التسوية التي تم التوصل اليها بتدخل من وزير الصحة ياكوف ليتزمان من حزب التوراة الموحدة الذي يضم احزابا متشددة. وسيتم اطلاع وزراء الحكومة الامنية المصغرة باستمرار على التطورات من قبل مجلس الامن القومي في “اسرائيل”، في اجراء مؤقت بينما يدرس خبراء سبل تحسين هذا الاجراء.

ومن المقرر ان يصوت الكنيست الاثنين على تكليف القومي المتطرف افيغدور ليبرمان حقيبة “الدفاع” في الحكومة الاسرائيلية. وادّى تعيينه في الائتلاف الحكومي الى استقالة وزير الحرب السابق موشي يعالون ووزير البيئة افي غاباي. وانضمام ليبرمان وحزبه “اسرائيل بيتنا” يسمح لنتانياهو بزيادة غالبيته من 61 الى 66 نائبا.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

البث المباشر