مجلس الشيوخ الاميركي يخصص 1.1 مليار دولار لمكافحة #فيروس_زيكا – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

مجلس الشيوخ الاميركي يخصص 1.1 مليار دولار لمكافحة #فيروس_زيكا

فيروس زيكا
فيروس زيكا يمكن ان يتسبب باضطراب عصبي حاد

صوّت مجلس الشيوخ الأميركي، اليوم الثلاثاء، على تخصيص مبلغ 1.1 مليار دولار كأموال طارئة لمكافحة فيروس زيكا ما يمهد لمعركة في مجلس النواب الذي يهيمن عليه الجمهوريون والذي لا يريد ان يتعدى المبلغ 622 مليون دولار.
وجاء تصويت مجلس الشيوخ بعد ثلاثة أشهر من طلب البيت الابيض من الكونغرس تخصيص مبلغ 1.9  مليار دولار لاجراء ابحاث والوقاية من المرض التي ينقله البعوض، مؤكداً مخاوفه من المرض السريع الانتقال والذي يتسبب في عيوب خلقية لدى المواليد الجدد في البرازيل.
وتم سحب مبلغ 589 مليون دولار من الأموال التي خصصتها الحكومة الأميركية لمكافحة مرض الايبولا.
ولا يوجد لقاح للوقاية من مرض زيكا الذي ينتشر في نحو 50 بلدا ومنطقة من بينها بورتوريكو والجزر العذراء الاميركية وساموا الاميركية، في وقت حذر خبراء من انتقال المرض الى الولايات المتحدة هذا الصيف.
ولم يكن هذا الفيروس الذي رصد للمرة الأولى قبل 60 سنة يتسبب بمشاكل صحية كبيرة من قبل وكانت حالات الإصابة به نادرة وأعراضه بسيطة، لكنه “راح يتفشى منذ العام 2007، مسبباً مشاكل خطرة، مثل حالات صغر الرأس عند الأجنة ومتلازمة غيلان-باريه العصبية” التي قد تتسبب بالشلل عند البالغين.
وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت في شباط/فبراير فيروس زيكا حالة صحية طارئة على المستوى العالمي، في ظل انتشار الفيروس بسرعة كبيرة في أميركا الجنوبية، لا سيما في البرازيل.

البث المباشر