حظر العودة الى المدينة الكندية المحاصرة بالحرائق لفترة طويلة وجسر جوي للمنكوبين – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

حظر العودة الى المدينة الكندية المحاصرة بالحرائق لفترة طويلة وجسر جوي للمنكوبين

حرائق

اعلنت السلطات الكندية ان عشرات الآلاف من سكان فورت ماكموراي المحاصرة بحرائق ضخمة منذ ثلاثة ايام، سينتظرون لفترة طويلة قبل ان يتمكنوا من العودة الى المدينة. موضحة انها نظمت جسرا جويا من اجل المنكوبين.

وقالت رئيسة وزراء مقاطعة البرتا ريتشيل نوتلي، التي تضم مدينة فورت ماكموراي، الخميس ان “الاضرار التي سببتها الحرائق للغابات والاحراج كبيرة الى درجة تجعل امكانية العودة الى فورت موراي وهما”.

وقالت نوتلي خلال مؤتمر صحافي “من الواضح ان الاضرار الناجمة عن الحرائق في فورت ماكموراي جسيمة”، وأضافت “ساكون صريحة جدا للاسف، نحن نعلم انها لن تكون مسألة ايام”.

والتهمت النيران التي تعذرت السيطرة عليها احياء باكملها في المدينة التي تم اجلاء سكانها، وتقوم فرق الانقاذ بعمليات اجلاء جديدة في محيطها لتبعد آلاف السكان الذين يغادرون المنطقة او يتوجهون الى ملاجئ.

وتم اخلاء كل المناطق السكنية في فورت ماكموراي وثلاث بلدات اخرى تبعد عشرات الكيلومترات جنوبا من السكان، اي انه تم اجلاء نحو مئة الف شخص منذ حوالى 48 ساعة في اكبر عملية اجلاء بسبب الحرائق في كندا.

وتحولت بعض الاحياء الى رماد او هياكل متفحمة، كما يظهر في صور يتداولها رجال الاطفاء وداخل ستار من الدخان تحولت الاشجار الى ألسنة من نار يبلغ ارتفاعها بين ثلاثين واربعين مترا.

وبدأت الحكومة الخميس جسرا جويا لاخراج حوالى 25 الف شخص عالقين في شمال فورت ماكموراي حيث كانوا معرضين لان تحاصرهم النيران.

وقال نوتلي ان الهدف هو اجلاء ثمانية آلاف شخص جوا بمروحيات وطائرات تابعة لشركات نفطية والجيش وهو قيد الانجاز.

وسيتم ارسال صهاريج محملة بالوقود الى العالقين في المنطقة بسبب نقص الوقود، على ان يضمن رجال الاطفاء وطائرات لرش المياه سلامتها من اجل تجنب كارثة.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك