نبدأ مع تقرير لوكالة اسوشيتد برس حمل عنوان ” الاقتصاد الإسرائيلي يعاني” من خلال التقرير بتستعرض الوكالة اراء لبعض خبراء الاقتصاد الذين يرون ان العناد الاسرائيلي بإستمرار الحرب هو الذي سيمنع تعافي الاقتصاد . منهم الخبير الاقتصادي الصهويني البارز يعقوب شينين “سنخسر هذا العام 14 مليار دولار من الناتج المحلي الإجمالي. ولكن هذا مجرد الناتج المحلي الإجمالي، فنحن نخسر أكثر من ذلك بكثير.
محررة النشرة الاقتصادية زينب حمود:
إيلات : المرفأ المهجور!
الى الحديث عن المرافئء المحتلة تحديداً ميناء ايلات حيث ارتفعت اصوات تطالب بمنح للموظفين واعالات او دفعات مؤجلة . وتحت عنوان : ” المعركة من أجل التعويض عن ميناء إيلات تشتعل”. الميناء وهو الذي يعتبر البوابة البحرية على الحدود الجنوبية للاراضي المحتلة يعتبر ارض مصرية (ام الرشراش )احتلها العدو في حرب 1967 وهو الميناء الوحيد الذي يطل على البحر الاحمر .
أهميته التجارية تبرز من خلال ما سنعرضه حالياً وتحدثت عنه صحيفة كالكليست العبرية حيث نشرت الصحيفة هذه الارقام التي اشارت الى انخفاض في الايرادات 80 بالمئة مقارنة بالعام 2023 . توقف حركة المركبات 2023 منذ عملية طوفان الاقصى بنسبة 100 بالمئة . 60 بالمئة انخفاض في حركة البضائع . وخسر الميناء 56 مليون شيكل خلال هذه الاشهر . وهو ميناء ينزف أموالاً كل شهر.تحدثت كالكليسكت عن المعركة المشتعلة في الميناء ووصفته بالمهجور والمشلول حيث ذكرت ان اخر مرة دخلت فيها سفينة تحمل سيارات إلى ميناء إيلات في 20 نوفمبر/تشرين الثاني، مشيرة الى نجاح تهديد المقاومة اليمنية والخلافات بين إدارة الميناء والدولة والهستدروت ( الاتحاد العام للنقابات ).
ولفتت الصحيفة أن الميناء تتولاه شركة خاصة حيث قامت الحكومة بخصخصة الميناء عام 2013، ويثير شلل الميناء، وهو أحد الأصول الاستراتيجية للحكومة ، سؤالا عميقا فيما يتعلق بالعلاقات المالية بين العدو والشركات الخاصة التي تدير بنيتها التحتية .ولفتت الصحيفة ان الحكومة خصخصت الميناء مقابل 120 مليون شيكل ، في حين ان مجموع الارباح التي حصل عليها مشغلو المرفأ تقدر بحوالي 162 مليون شيكل خلال 4 سنوات يعني لفتت إلى مسألة الفساد الموجود في التعاطي مع مرافق حيوية .
مدير عام ميناء ايلات : لندفع للحوثيين رشاوى لاننا غير قادرون على المواجهة العسكرية!
أيضا تحدث مدير عام ميناء ايلات عن الازمة التي يواجهها الميناء على قناة نيوز 24 الصهيونية حيث يقول غدعون غلوبر – مدير عام ميناء ايلات أنه ومنذ اللحظة التي اقفل فيها اليمنيون مسار الملاحة في مضيق باب المندب فإن هذا الامر يغلق كل الابواب الى ميناء ايلات , واذا كنا لا ننجح في مهاجمة الحوثيين ولا القضاء على هذا الواقع فربما علينا ان نقدم لهم مئة الف دولار مقابل كل سفينة تمر . وربما كلامي غير مقبول وكلامي يبدو انهزاميا.
المصدر: موقع المنار