عناوين وأسرار الصحف اللبنانية الصادرة اليوم السبت 05-11-2022 – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

عناوين وأسرار الصحف اللبنانية الصادرة اليوم السبت 05-11-2022

الصحافة اليوم
الصحافة اليوم

أبرز عناوين وأسرار الصحف اللبنانية الصادرة اليوم السبت 05-11-2022

الأخبار
أميركا – إسرائيل: «أزمة» مضبوطة
الاتحاد الفيدرالي يرفض إدراج المقاومة على لوائح الحظر | سويسرا: حزب الله حركة سياسية وليس منظّمة إرهابية
توترات تنذر بانفجار على الساحة المسيحية: هل بدأت سياسة الانتقام الجسدي من العونيين؟
محاولة اغتيال في التوقيت «الصائب»: «هديّة السماء» لعمران خان

اللواء
الفراغ الرئاسي: الرياض لرئيس من رحم الطائف وواشنطن تحذّر من الأسوأ
«حزب الله» يقترب من تسمية فرنجية.. وميقاتي للتحقيق في تهرُّب جمركي
غارات إسرائيلية على مواقع حلماس في غزة وانقطاع للكهرباء

الجمهورية
لا توافق.. لا رئيس.. لا إستقرار!
اجتماع السرايا : إجراءات للوقاية من الكوليرا
المودع ينتظر… متى يرتفع دولار المصارف؟
حوار 2022 »أحيا المخاوف من »تسوية 2016»

البناء
تصدع الاتحاد الأوروبي من بوابة العلاقة بالصين: ألمانيا تتميز تحت ضغط الأزمة
الخامنئي: العالم يتغير بتراجع أميركي وانتقال الثقل الاقتصادي الى آسيا وصعود المقاومة
اتهامات متبادلة في إشكال أم تي في والملف عند الجيش والقضاء… ودعوات للخطاب العقلاني

الأسرار

الأخبار
ـ إسرائيل تضغط على المغرب
في سياق الضغوط الأميركية – الإسرائيلية على دول عربية لإعلان الخصومة مع إيران وحزب الله، استجابت الرباط أخيراً لشن حملة ضد إيران والحزب على خلفية حربها مع جبهة البوليساريو. وتولى السفير المغربي في الأمم المتحدة عمر هلال إرسال رسالة إلى مجلس الأمن الدولي يطلب فيها التدخل للضغط على إيران والحزب لوقف ما اسماه «عملية تقويض الأمن في دول المغرب العربي». وتحدث السفير المغربي عن أن «لإيران وحزب الله تواجداً في منطقة في جنوب الجزائر لتدريب مقاتلي البوليساريو وتسليحهم بطائرات مسيرة من صناعة إيرانية». ومع أن المغرب لم يقدم أي دليل على هذه الاتهامات التي بدأ توجيهها قبل مدة، إلا أن الحكومة اللبنانية تدرس الأمر على نحو جدي لاحتواء الموقف المغربي بعدما قال هلال إن «المغرب سيرد بقوة وسيتعاطى مع تبعات الأمر». مع الإشارة إلى أن لبنان لم يتبلغ رسمياً أي معطيات حسية تثبت الادعاءات المغربية كما هي الحال بالنسبة لدول أخرى من بينها الجزائر التي تصف ادعاءات المغرب بأنها استجابة لضغوط من قبل جهات معادية لإيران وحزب الله.
ـ هوكشتين: الاتفاق باق مع نتنياهو
تبلّغ مسؤولون لبنانيون كان لهم دور بارز في ملف ترسيم الحدود البحرية جنوباً مع فلسطين المحتلة رسالة من الوسيط الأميركي عاموس هوكشتين بأن الاتفاق لن يتأثر بفوز أحزاب اليمين بقيادة زعيم حزب الليكود بنيامين نتنياهو في الانتخابات الإسرائيلية، وأكد الوسيط الأميركي أن الضمانة الرئيسية للاتفاق في إسرائيل تأتي من جانب الجيش وجهاز الأمن القومي وكل الأجهزة الأمنية المعنية بالصراع مع حزب الله.
ـ لجنة لبنانية – جزائرية مشتركة
تواصل وزير الطاقة الجزائري مع نظيره اللبناني الوزير وليد فياض، مؤكداً على توجيهات الرئيس الجزائري بحل ملف «سوناطراك» العالق قضائياً وتأمين الفيول لصالح مؤسسة كهرباء لبنان، وقد اتفق على تأليف لجنة مشتركة لمتابعة الملف تبدأ عملها الأربعاء المقبل.
ـ عروض الحاكم على المصارف
عرض حاكم مصرف لبنان رياض سلامة على المصارف أن يحرّر لها كمية من الحسابات العالقة بالدولار الأميركي (والتي لا يمكن استعمالها إلا في الداخل وتُعرف باسم «لولار») مقابل دفع ثمنها بمبالغ نقدية بالليرة محسوبة على أساس كل دولار يساوي 8 آلاف ليرة. متابعون في السوق استغربوا عدم حصول إقبال واسع على هذا العرض، إذ إن قيمة الأموال التي حرّرها مصرف لبنان للمصارف لم تتجاوز 800 مليون دولار أو ما قيمته 6400 مليار ليرة. وبذلك، لم يتحقق الهدف من هذا العرض والذي كان يتمثّل في امتصاص مصرف لبنان كمية من الكتلة النقدية التي ضخّها في السوق. فالـ6400 مليار ليرة لا تساوي أكثر من 9% من مجموع الكتلة النقدية، ولا تساوي أكثر من 40% من الكتلة النقدية الإضافية التي ضخّها في السوق اعتباراً من أول تشرين الأول 2022 لغاية 15 تشرين الثاني 2022 والبالغة 16109 مليارات ليرة.
ـ إحياء لجان بحثاً عن تمويل خارجي
تصرّ إدارة معهد باسل فليحان على إحياء لجنة وزارية كانت مهمتها بحسب قرار إنشائها في مجلس الوزراء «مراجعة مسودة الاستراتيجية الوطنية لإصلاح الشراء العام وخطة العمل التنفيذية تمهيداً لإقرارها، وتيسير تنفيذ خطّة العمل الإصلاحية بما فيه التواصل مع الجهات الدولية لتأمين الموارد اللازمة والمساندة الفنية، متابعة وضع المراسيم والنماذج التطبيقية المتعلقة بقانون الشراء العام» من أجل تسهيل حصولها على تمويل من البنك الدولي عبر جمعية «غربال» وجمعيات أخرى. المعهد كان مكلفاً بإدارة أمانة سرّ اللجنة ما يتيح له التواصل مع الهيئات المانحة والطلب منها تمويلاً محدداً عادة ما يتم بالتعاون مع جمعيات المجتمع المدني مثل «غربال» التي تتلقى تمويلها من جهات غربية.
ـ تأجيل تسريح العرم
بعد سقوط مشروع اقتراح تأخير تسريح المدراء العامين في الأجهزة الأمنية لصعوبة تأمين التوافق السياسي حوله، سرب أن رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط عاد للتداول بمصير رئيس الأركان في الجيش العميد أمين العرم. وعلم أن المخرج الذي يسعى جنبلاط لتأمينه، يقضي بأن يُصدر وزير الدفاع قراراً يقضي بتأجيل تسريح العرم وتمديد خدماته في رئاسة الأركان عملاً بقاعدة تسيير المرفق العام، من دون أن يسري القرار على عضوية العرم في المجلس العسكري. يشار إلى أن العرم يحال على التقاعد الشهر المقبل.
ـ طلب إخلاء سبيل بـ80 ألف ليرة
يقوم موظفون في سرايا طرابلس ببيْع طلبات إخلاء السبيل للأهالي مقابل 80 ألف ليرة، ما أثار غضب بعض أهالي الموقوفين الذين أشاروا إلى أن لا مسوّغ قانونياً لبيْع هذه الطلبات خصوصاً أن الذي يقوم ببيعها هو أحد موظفي الكافيتيريا بالتواطؤ مع موظفي السرايا، لافتين في الوقت عينه إلى أنهم قاموا بدفع المبلغ لأنهم مجبرون على ذلك.

البناء
–    تتحدّث مصادر سياسية عن انتقال الوزير السابق سليمان فرنجية الى بيروت قريباً على أن يبدأ زيارة بروتوكولية للرئيس ميشال عون في الرابية، وقالت المصادر إن زيارات مشابهة لدار الفتوى ورئيس مجلس النواب ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي ستكون على جدول الأعمال.
–    تساءل خبير دستوري عن الصيغة التي سيتضمنها أي مرسوم إجرائي يصدر عن حكومة تصريف الأعمال والمراسيم تبدأ بمندرجات تظهر دستورية المرجع ومنها مرسوم تشكيل الحكومة الذي يبطل مفعوله مرسوم اعتبارها مستقيلة ومن دون مرسوم تشكيل الحكومة سيكون أيّ مرسوم صادر عنها فاقداً للمرجعية.

النهار
–    نُقل أن مرجعاً مسيحياً بارزاً حسم خياره أمام من التفاهم من زوّار، ومعظمهم من مرجعيات وقيادات مسيحية، عندما شدد على “ضرورة الإسراع في انتخاب الرئيس، ولن نسمي أحداً”.
–    تحاول وسائل إعلام مقربة من حزب “ممانع”، الإيحاء بأن مرجعاً سياسياً يسير مع مرجعية نيابية لانتخاب رئيس تيار ونائب سابق من باب التشويش عليه.

اللواء
–    توقف الاتصال أو يكاد بين مرجع كبير وآخر روحي على خلفية التباين في ما خصَّ مقاربة الاستحقاق الرئاسي!
–    تعرَّض وزير سيادي لانتقادات واسعة، بعضها بقي خارج الأضواء، على خلفية إدارة ملف الرواتب، وما أحاط بالتأخير من ملابسات ومعطيات.
–    تدقق جهات لبنانية ودولية بأسماء الأشخاص المعفو عنهم بموجب مراسيم عفو خاص رئاسية، لجهة أسباب العقوبة، وطبيعة الأفعال المنسوبة لهؤلاء..

الجمهورية
–    توقع أحد المتابعين أن سلة الطعون الأخيرة لن تخرج خالية من قرارات مهمة.
–    عُلم ان مرشحا رئاسياحزبي يجول بصمت على بعض المرجعيات السياسية للبحث معها في إمكان التوافق عليه.
–    عبر مرجع غير سياسي عن امتعاض شديد من الزج  باسمه وبأنه ليس مادة للإستثمار.

المصدر: صحف