الثلاثاء   
   21 10 2025   
   28 ربيع الثاني 1447   
   بيروت 20:17

أمازون تواجه صعوبة في التعافي بعد انقطاع الخدمات وتعطيل التطبيقات حول العالم

تواجه وحدة خدمات الحوسبة السحابية التابعة لشركة أمازون صعوبات في استعادة خدماتها بعد انقطاع واسع النطاق تسبب في تعطيل آلاف المواقع الإلكترونية وعدد من أشهر التطبيقات العالمية، من بينها سناب شات وريديت، ما أدى إلى اضطراب واسع في الأنشطة التجارية حول العالم.

ويُعد هذا الانقطاع أكبر اضطراب إنترنت منذ خلل «كراودسترايك» العام الماضي الذي شلّ أنظمة التكنولوجيا في المستشفيات والبنوك والمطارات، ما يعكس هشاشة البنية التحتية التكنولوجية العالمية شديدة الترابط.

وقالت الشركة إن بعض التطبيقات بدأت بالعودة تدريجياً إلى العمل بعد أكثر من ست ساعات من التوقف، إلا أن خدمات AWS ما زالت تواجه «أخطاء متزايدة في واجهات البرمجة والتواصل».

وأضافت في بيان على صفحتها الخاصة بالحالة الفنية: «يمكننا تأكيد وجود مشكلات كبيرة في الاتصال والخدمات عبر عدة أنظمة.. نعمل حالياً على التحقيق في السبب».

وللمساعدة في عملية الاستعادة، فرضت AWS قيوداً على عدد الطلبات التي يمكن تقديمها على منصتها.

وبحسب موقع Downdetector، فإن بعض التطبيقات مثل ريديت وروبلكس استعادت استقرارها إلى حد كبير، بينما استمرت مشكلات سناب شات ودولينغو في الظهور بشكل متقطع خلال اليوم.

الخلل مصدره مركز بيانات أميركي شهد أعطالاً سابقة

ذكرت أمازون أن الانقطاع بدأ من منطقة «US-EAST-1» في شمال فيرجينيا – وهي أقدم وأكبر مواقعها للخدمات السحابية، والتي شهدت أعطالاً مماثلة في عامي 2020 و2021.

وتوفر الشركة خدمات الحوسبة والتخزين السحابي لملايين الشركات والحكومات والأفراد، ويؤدي أي اضطراب في خوادمها إلى توقف واسع للمواقع والتطبيقات التي تعتمد عليها.

وتُعد أمازون أكبر مزوّد للحوسبة السحابية في العالم، تليها مايكروسوفت (Azure) وغوغل كلاود.

وقال المهندس السيبراني جوناد علي من مؤسسة الهندسة والتكنولوجيا، إن الخلل يبدو أنه مرتبط بأحد أنظمة الشبكات التي تدير منتجاً لقواعد البيانات في AWS، مضيفاً: «عادةً يمكن حل هذه المشكلة مركزياً، وإذا لم تُكتشف مشكلات إضافية، فيُتوقع احتواؤها خلال الساعات القادمة».

تعافٍ بطيء بعد ساعات من الانقطاع

أفادت شركة Ookla المالكة لموقع Downdetector أن أكثر من 4 ملايين مستخدم أبلغوا عن مشكلات متعلقة بالحادث.

وتأثرت خدمات كبرى مثل Coinbase وRobinhood وPerplexity AI، إضافة إلى خدمات أمازون نفسها مثل موقع التسوق، وبرايم فيديو، ومساعدها الصوتي أليكسا.

كما شمل الانقطاع منصات ألعاب شهيرة مثل Fortnite وClash Royale وClash of Clans، إضافة إلى شركة النقل الأميركية Lyft، في حين أكد رئيس تطبيق المراسلة Signal أن الخدمة تضررت أيضاً، رغم أن منصة X (تويتر سابقاً) لم تتأثر وفقاً لما قاله مالكها إيلون ماسك.

الاعتماد المفرط على مزوّدين محدودين

طال الانقطاع أيضاً مؤسسات مالية في بريطانيا، منها بنك لويدز وبنك أوف سكوتلاند، إضافة إلى شركات اتصالات مثل فودافون وBT، وحتى موقع هيئة الضرائب البريطانية HMRC.

وقال نيشانث ساستري، مدير الأبحاث في جامعة سري: «السبب الرئيسي لهذه الأزمة هو اعتماد الشركات الكبرى على مزود واحد فقط للخدمات السحابية، ما يجعلها عرضة لانهيارات شاملة عند حدوث أي خلل».

ورغم عدم وجود مؤشرات على هجوم إلكتروني وراء هذا العطل، إلا أن حجمه الواسع أثار تكهنات حول احتمال وجود خلفيات أمنية.

وقال راف بيلينغ، مدير استخبارات التهديدات في شركة الأمن السيبراني سوفوس: «بصمة AWS ضخمة ومعقدة للغاية، وأي خلل فيها يمكن أن يتسبب في اضطراب عالمي واسع».

المصدر: سي ان ان