قد تسيطر “فيسبوك” على الإعلام العالمي، لكن المؤسس والمدير التنفيذي للشركة، مارك زوكربيرغ، أكّد أنّ “فيسبوك ليست مؤسسة إعلامية، ولن تكون”.
وقال زوكربيرغ في الجامعة الدولية الحرة للدراسات الاجتماعية في روما، يوم الإثنين الماضي، إنّ “فيسبوك شركة تقنية، وليست مؤسسة إعلامية”، بعدما وجّه له أحد الطلاب الإيطاليين سؤالاً حول إذا ما كانت “فيسبوك” تخطط كي تصبح مؤسسة إعلامية، وأضاف: “نحن نبني الأدوات، ولا ننتج أي محتوى”.
لكن، تجدر الإشارة إلى أنّ 1.7 بليون مستخدم يتابعون الأخبار من خلال الموقع الذي يعدّ منصة جذب رئيسية للمنشورات الصغيرة والكبيرة. وكانت الشركة دفعت، يوم الجمعة الماضي لفريق مؤلف من 20 شخصاً، لمتابعة قسم “المواضيع الأكثر تداولاً” على الموقع. كما تتدخل “فيسبوك” في عمل الناشرين والمؤسسات الإعلامية خاصة في ما ينشر عبر الموقع، بحجة العنف وغيرها.
يذكر أن الموقع واجه حملة انتقادات واسعة في الفترة الأخيرة، بسبب نشر “الأخبار الزائفة”، واتهامه بالتحيز في عرض الموضوعات الأكثر تداولاً.
المصدر: صحف ومواقع اخبارية