واشنطن ولندن وباريس وبرلين تدعو مجلس الامن للتحرك ازاء تجارب ايران الصاروخية – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

واشنطن ولندن وباريس وبرلين تدعو مجلس الامن للتحرك ازاء تجارب ايران الصاروخية

مجلس الأمن الدولي
مجلس الأمن الدولي

دعت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والمانيا الثلاثاء مجلس الامن الدولي الى التحرك ازاء التجارب الصاروخية الايرانية الاخيرة، مؤكدة في رسالة مشتركة ان هذه التجارب البالستية تنتهك قراره المتعلق بالاتفاق النووي التاريخي مع طهران.

وقالت الدول الغربية الاربع في رسالتها المؤرخة بتاريخ الاثنين والموجهة الى سفير اسبانيا رومان اويارزون مارشيزي المسؤول في المجلس عن هذا الملف ان التجارب الصاروخية الايرانية “شكلت استفزازا وعاملا مزعزعا للاستقرار”. واضافت الدول الغربية التي ابرمت بنفسها في تموز/يوليو 2015 اتفاقا تاريخيا مع طهران حول ملفها النووي، ان ايران اجرت هذه التجارب “في ازدراء للقرار الدولي الرقم 2231 الصادر في 2015” والذي اعتمد فيه المجلس نفس بنود الاتفاق حول الملف النووي الايراني.

واكدت الدول الاربع في رسالتها ان الصواريخ التي اطلقتها ايران في آذار/مارس وهي من طرازي شهاب-3 وقيام-1 “هي بطبيعتها قادرة على نقل اسلحة نووية”. ولكن طهران تؤكد ان هذه الصواريخ ليست مصممة لنقل رؤوس نووية وبالتالي هي غير معنية بالقرار الدولي. ودعت الدول الاربع مجلس الامن الى الاجتماع “في صيغة 2231” اي وفقا للآلية التي اعتمدها المجلس في قراره السابق الذكر والتي ترمي لمراقبة الانشطة العسكرية الايرانية بعدما حلت لجنة العقوبات التي كانت تتولى هذه المهمة، وبحسب دبلوماسيين فان هذا الاجتماع سيعقد الجمعة.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

البث المباشر