مبعوث #الأمم_المتحدة: الأوضاع الصحية والإنسانية في #ليبيا سيئة و60 بالمئة من المستشفيات لا تعمل – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

مبعوث #الأمم_المتحدة: الأوضاع الصحية والإنسانية في #ليبيا سيئة و60 بالمئة من المستشفيات لا تعمل

المبعوث الدولي الى ليبيا مارتن كوبلر
المبعوث الدولي الى ليبيا مارتن كوبلر

قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا مارتن كوبلر إن الأوضاع الإنسانية والصحية في ليبيا كارثية، موضحاً أن 60 بالمئة من المستشفيات لا تعمل وهناك 435 ألف نازح داخل ليبيا من أصل 6 ملايين نسمة.

ورد كوبلر على سؤال حوال الأوضاع الإنسانية في ليبيا أثناء مقابلة مع سبوتيك بالقول إنه “مأساوي. الوضع الإنساني ليس جيداً بالمرة، المستشفيات 60 بالمئة منها لا تعمل. 435 ألف نازح داخلي من أصل 6 مليون نسمة. هم يحتاجون للعودة لمنازلهم التي أصبحت مفخخة الآن، فيجب القيام بإزالة الألغام، والأطفال بحاجة إلى الذهاب إلى المدرسة. ومن واجب الساسة التفكير في احتياجات الناس”.

وأضاف أن “المجتمع الدولي وبعثة الأمم المتحدة يقدمون المساعدات الإنسانية ولدينا خطة للمساعدات الإنسانية ولكن 25 بالمئة فقط منها تم تمويله. الناس بحاجة إلى الغذاء. الوضع غير مرضي على الإطلاق في بلد غني مثل هذا. لهذا الأولولية هي لاستعادة الأمن والاستقرار”.

ومنذ الإطاحة بالقذافي في آب/أغسطس 2011، والسلطة في ليبيا مقسمة بين حكومتين الأولى في العاصمة طرابلس والثانية وهي التي تحظى باعتراف دولي ومقرها في طبرق.

ووقع الفرقاء الليبيين اتفاقاً في مدينة الصخيرات المغربية يؤمل منه إنهاء الانقسام وتشكيل حكومة وفاق وطني تتولى إعداد دستور جديد وتشرف على انتخاب برلمان جديد وتشكيل حكومة.

وبناءً على الاتفاق، دخلت حكومة الوفاق طرابلس أواخر آذار/مارس الماضي ونجحت في إقصاء “حكومة الأمر الواقع” السابقة عن الحكم وتسلمت مقار عدة وزارات، لكنها بقيت تعقد اجتماعاتها في قاعدة طرابلس البحرية، إلى أن تسلمت مقر رئاسة الوزراء في طرابلس.

البث المباشر