#الأردن: الحكومة الاردنية الجديدة تؤدي اليمين الدستورية أمام الملك – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

#الأردن: الحكومة الاردنية الجديدة تؤدي اليمين الدستورية أمام الملك

الأردن
الأعلام الأردنية

أدت الحكومة الاردنية الجديدة التي تضم 28 وزيراً بينهم أربع سيدات ويرأسها هاني الملقي اليمين الدستورية، اليوم الأربعاء، أمام الملك الأردني عبدالله الثاني.

ووفقا لبيان صادر عن الديوان الملكي الأردني، أدت الحكومة الجديدة اليمين الدستورية أمام الملك عبد الله صباح الأربعاء، وهي تضم 28 وزيراً بينهم 11 من الحكومة السابقة.

وحافظ كل من وزراء الخارجية ناصر جودة، والمالية عمر ملحس، والتخطيط عماد فاخوري والعدل بسام التلهوني والاعلام محمد المومني على حقائبهم، فيما عين سلامة حماد وزيراَ للداخلية خلفا لمازن القاضي. وسبق لحماد أن شغل هذا المنصب في حكومة عبد الله النسور.

وبحسب الدستور الأردني فإن رئيس الوزراء يشغل في الوقت نفسه منصب وزير الدفاع.

وكان العاهل الاردني كلف الأحد هاني الملقي بتشكيل حكومة جديدة بعد استقالة رئيس الوزراء السابق عبد الله النسور.

وتتولى حكومة الملقي التحضير لانتخابات نيابية يتوقع أن تجري في أيلول/سبتمبر المقبل، بعد أنّ حل العاهل الاردني الاحد مجلس النواب، الذي أنهى ولايته، وفقاً للدستور تمهيداً للانتخابات.

ويضم مجلس الامة في الاردن مجلس النواب الذي ينتخب أعضاؤه كل أربع سنوات، ومجلس الاعيان الذي يعين الملك اعضاءه.

وهاني الملقي (65 عاما) وزير سابق شغل حقائب الخارجية والطاقة والصناعة والمياه والري والتموين. وهو حاصل على دكتوراه في هندسة النظم من الولايات المتحدة عام 1979.

كما عمل رئيسا لسلطة مدينة العقبة الاقتصادية الساحلية اقصى جنوب المملكة وسفيرا للمملكة في مصر ومندوبا دائما لدى جامعة الدول العربية (2008-2011).

وكان الملقي مستشارا لدى الملك الاردني (2005-2007) وعضواً في مجلس الاعيان. وقد شارك في المفاوضات مع “إسرائيل” بين عامي 1994 و1996 والتي أفضت إلى اتفاق العام 1994.

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك