النرويج تمنح تراخيص جديدة للتنقيب عن النفط في القطب الشمالي – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

النرويج تمنح تراخيص جديدة للتنقيب عن النفط في القطب الشمالي

النرويج

منحت النروج الأربعاء تراخيص إلى 13 شركة نفط في القطب الشمالي، بما في ذلك في منطقة جديدة من بحر بارنتس غير المستكشفة تماما حتى الآن ما أثار استياء المدافعين عن البيئة.

ووسط انخفاض انتاجها النفطي إلى النصف منذ العام 2000 وتأثير تراجع أسعار النفط على إيرادات الدولة، هذه هي المرة الأولى منذ العام 1994 التي تفتح فيها الدولة الاسكندنافية بابا جديدا على الصناعة النفطية.

وتقع ثلاث رخص من اصل عشر تغطي ما مجموعه 40 كتلة، في المنطقة المجاورة بشكل مباشر للحدود البحرية لروسيا وهي منطقة تنازع عليها البلدان لفترة طويلة إلى حين إبرام اتفاق في العام 2010.

ومنح اثنان من هذه التراخيص إلى شركة “ستات أويل” النفطية الوطنية العملاقة، فيما كان الثالث من نصيب “ديت نورسكي” النروجية أيضا بمشاركة ملحوظة لشركة “لوك أويل” الروسية.

وقال وزير النفط والطاقة النروجي تورد ليان في بيان “اليوم يفتح فصل جديد في تاريخ الصناعة النفطية النروجية. للمرة الأولى منذ 20 عاما نفتح مناطق جديدة للاستكشاف”.  وأضاف أن “هذا يساهم في تأمين فرص عمل. وفي النمو. والأمر الآن متروك إلى شمال النروج لكتابة الفصول الجديدة من المغامرة النفطية النروجية”.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

البث المباشر