التطورات السورية اليوم 2-8-2017 – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

التطورات السورية اليوم 2-8-2017

علم سوريا

ابرز التطورات الميدانية على الساحة السورية

*  دمشق وريفها:

ـ  أُصيب مدنيٌ بجروحٍ جراء سقوط قذائف هاون في منطقة القيمرية وساحة باب توما في مدينة دمشق مصدرها المجموعات المسلحة. كما سقطت قذيفتان صاروخيتان في محيط منطقة “زين العابدين” في حي المهاجرين في مدينة دمشق.

ـ  أعلنت “هيئة تحرير الشام” قطاع غوطة دمشق الشرقية في بيان لها عن جاهزيتها لحلِ نفسها في الغوطة الشرقية في جسم واحد يضم الفصائل الموجودة في القطاع الأوسط في الغوطة الشرقية.

ـ  اتّفق “جيش الإسلام” و”فيلق الرحمن” على حل المشكلات العالقة بينهما في الغوطة الشرقية لدمشق، ووقف “التجييش الإعلامي” من كلا الطرفين، وبدأت عملية تبادل الأسرى بين الطرفين بناءً على الاتفاق المبرم بينهما.

ـ  طالبت “حركة أحرار الشام”، “فيلق الرحمن” تسليم المسلّحين الذين انشقوا عن كتيبة الـ “م.د” التابعة لـ “أحرار الشام”، وانضموا إلى “الفيلق” في غوطة دمشق الشرقية في 30 -7 -2017 بحجة محاسبتهم بسرقة السلاح، متهمةً “الفيلق” بإغراء المنشقين بالمال.

وأشارت “الحركة” أنّ عدداً من مسلحي “الفيلق” قطعوا الطريق على مسلحي “الحركة” اليوم في بلدة “مديرا” في غوطة دمشق الشرقية. كما حملت “الحركة” مسؤول “الفيلق” ما ستجلبه تلك التصرفات من صراعات داخلية بين المجموعات المسلّحة في الغوطة الشرقية.

*  دير الزور وريفها:

ـ  استهدف سلاح الجو السوري بعدة غارات مواقع ونقاط انتشار تنظيم داعش في حي الشيخ ياسين في مدينة دير الزور وفي محيط “سرية جنيد” و”تلة علوش” جنوب غرب المدينة وحقّق اصابات مؤكدة. كما استهدف سلاح الجو مواقع تنظيم داعش في محيط منطقة البانوراما والمقابر جنوب مدينة دير الزور، فيما دارت اشتباكات متقطعة في محيط حي الرشدية داخل المدينة بين الجيش السوري ومسلحي التنظيم.

ـ  استهدف الجيش السوري بسلاح المدفعية الثقيلة مبنى يتحصّن فيه تنظيم داعش بحي الرصافة في مدينة دير الزور وأوقع من فيه بين قتيل وجريح. كما استهدف سلاح المدفعية تجمعات ونقاط التنظيم في حي المطار القديم في المدينة وفي قرية البغيلية شمال غربها.

ـ  قصف طيران “التحالف الدولي” بعدة غارات بادية الميادين و مدينة البوكمال في ريف دير الزور الجنوبي الشرقي، ممّا أدى لسقوط قتلى وجرحى معظمهم من المدنيين.

ـ  استُشهد مدنيان اثنان وأُصيب 15 آخرين جراء سقوط قذائف هاون على حيي الجورة والقصور في مدينة دير الزور مصدرها مسلحي تنظيم داعش.

ـ  قُتل مسؤول “جهاز الحسبة” في تنظيم داعش وعدد من مسلّحي التنظيم إثر هجوم شنَّه مسلّحون مجهولون على مقرٍ لـِ “جهاز الحسبة” التابع للتنظيم بمنطقة “السوسة” بريف البوكمال في ريف دير الزور الجنوبي الشرقي.

ـ  أُصيب عدد من مسلّحي تنظيم داعش جراء مشاجرة بالأسلحة الخفيفة بين مسلّحي التنظيم في منطقة المحاريم في مدينة الميادين بريف دير الزور الجنوبي الشرقي لأسباب مجهولة، بالتزامن مع تطويق “أمنيي” التنظيم المنطقة.

*  الرقة وريفها:

ـ  واصل الجيش السوري عملياته القتالية الناجحة في عمق البادية واستعاد عدداً من البلدات والقرى والمناطق في ريف الرقة الجنوبي أهمها، حويجة شنان، الرحبي، الصبخة، الجبلي، الرابية، الذيابية، المسطاحة، شمرة، اسلام، آبار نفط الجرايح وسيطر على منطقة بطول 30 كم على امتداد ضفة نهر الفرات الجنوبية، وأدّت هذه العمليات في الفترة من 14/7/2017 ولغاية 2/8/2017 إلى القضاء على أعداد كبيرة من إرهابيي داعش وإصابة المئات منهم وتدمير 330 سيارة مختلفة، 12 مقر قيادة، 3 دبابات، 2 عربة قتالية، 3 مستودعات ذخيرة وعتاد، 11 مدفع مختلف، 5 رشاشات، كما دمّر سلاح الجو عدداً من المقرات ومستودعات ذخيرة وآليات مدرعة وسيارات مزودة برشاشات باستهداف تجمعات وتحركات وتحصينات التنظيم في معدان، الخميسية وجنوبها، الجابر وشمالها، مقلة كبير، مقلة صغير وجنوبها، وشمال غانم علي بريف الرقة.

ـ  سيطرت “قوات سوريا الديمقراطية” على مناطق “جامع المنى، البستان والكراجات” في حي “هشام بن عبد الملك” جنوب مدينة الرقة بعد اشتباكات مع تنظيم داعش أسفرت عن مقتل وجرح عدد من مسلحي التنظيم.

ـ  تحدثت مواقع مقربة من تنظيم داعش عن قصفٍ أمريكي بالفسفور الأبيض المحرم دولياً والقذائف المدفعية على المستشفى الوطني والأحياء السكنية في مدينة الرقة.

ـ  أحصت تنسيقيات المسلحين مقتل 62 مدنياً إثر غاراتٍ لطائرات “التحالف الدولي” على عدة أحياء في مدينة الرقة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

ـ  قُتل 12 مدنياً من عائلة واحدة معظمهم نساء وأطفال إثر استهداف طائرات “التحالف الدولي” منزلهم في حي “التوسعية” في مدينة الرقة.
ـ  قُتل مسلحان اثنان من “قوات سوريا الديمقراطية” وأُصيب 3 آخرون إثر استهدافهم برصاص القنص من قبل مسلحي تنظيم داعش في الرقة.

ـ  استهدف تنظيم داعش بسيارةٍ مفخخة تجمعاً لـ “قوات سوريا الديمقراطية” على أطراف حي “المشلب” شرقي مدينة الرقة.

*  حلب وريفها:

ـ  أفشل الجيش السوري محاولة تسلل مجموعة لـ “جبهة النصرة” ليلة أمس، باتجاه نقاطه في مزارع الملاح في ريف حلب الشمالي وأوقع أفرادها بين قتيل وجريح.

ـ  أدخل الهلال الأحمر العربي السوري بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر قافلة مساعدات إنسانية لـ 50 ألف شخص في منطقة عفرين وتل رفعت في ريف حلب.

ـ  قُتل أحد “شرعيي” “هيئة تحرير الشام”، المدعو “أبو المنذر الجزراوي”، على أيدي مسلحين مجهولين قرب منطقة “عالم السحر” في ريف حلب الجنوبي الغربي.

ـ  استهدفت فصائل الجيش الحر” المدعومة تركياً بالقذائف الصاروخية بلدة تل رفعت وقرى “الشيخ عيسى، حربل وأم حوش” في ريف حلب الشمالي.

ـ  أُصيب عددٌ من المدنيين بينهم أطفال ونساء، إثر قصفٍ مدفعي من قبل “قوات سوريا الديمقراطية” على قرية كلجبرين الخاضعة لسيطرة فصائل “الجيش الحر” في ريف حلب الشمالي.

*  إدلب وريفها:

ـ  أصدرت “الفعاليات الثورية والوجهاء” في مدينة ادلب والمناطق الخاضعة لسيطرة الفصائل المسلحة في ريف حماه، بياناً رفضوا من خلاله تحكُّم “هيئة تحرير الشام” في المناطق السابقة وتقرير مصيرها. ودعوا إلى التظاهر يوم الجمعة القادم رفضاً لتدخلات “الهيئة” في المؤسسات المدنية وأعمال السلب والاعتقالات العشوائية من طرف “الهيئة”.

ـ  اعتقلت “هيئة تحرير الشام” شخصاً في مدينة معرة النعمان في ريف ادلب الجنوبي بتهمة قيادته مظاهرات ضدها.

*  حماه وريفها:

ـ  سيطر الجيش السوري بالتعاون مع القوات الرديفة على عدد من النقاط والتلال الحاكمة في محيط قرية “مارينا” في ريف حماه الشرقي وأوقع قتلى وجرحى في صفوف تنظيم داعش.

*  حمص وريفها:

ـ  صدّ الجيش السوري وحلفاؤه هجوماً لتنظيم داعش على محيط “تلول الهوى”، “جب الجراح” و “مكسر الحصان” في ريف حمص الشرقي ودمّروا آلية مفخخة وأوقعوا قتلى وجرحى في صفوف التنظيم.

ـ  هربت مجموعة ثانية من مسلحي “جيش مغاوير الثورة ـ الجيش الحر” ووصلت إلى مناطق سيطرة الجيش السوري في البادية بكامل عتادها. وكان أحد المسؤولين العسكريين في “جيش مغاوير الثورة”، هرب يوم الجمعة الماضي، إلى مناطق سيطرة الجيش السوري في البادية.

*  المشهد المحلي:

ـ  طالبت وزارة الخارجية والمغتربين السورية مجلس الأمن الدولي بمحاسبة الولايات المتحدة والدول المشاركة فيما يسمى “التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب” التي يتم باسمها ارتكاب الجرائم بحق المدنيين السوريين والمشافي والمدارس والجسور والسدود مكررة الدعوة لدول هذا “التحالف” إلى النأي بنفسها عن هذه الجرائم التي يرتكبها “التحالف” باسمها والإسراع إلى حله لأنّه أصبح يحارب من يكافح الإرهاب ويدمر البنى التحتية في سورية وأصبح مكملاً لجرائم التنظيمات الإرهابية.

ـ  بحث المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء اليوم مع المساعد الخاص لرئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني للشؤون الدولية حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق له تعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف القضايا واستمرار التنسيق المشترك بين الجانبين.

ـ  أعلنت “قوات أحمد العبدو” التابعة لـ “الجيش الحر” في بيانٍ لها عدم تبعيتها لـ “التحالف الدولي”، وأنها غير مدعومة من قبله.

*  المشهد الدولي:

ـ  الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله يتحدث مساء الخميس حول مرحلة ما بعد تحرير الجرود.

ـ  أدانت الخارجية الروسية، بشدة الهجمات الإرهابية ضد السفارة الروسية بدمشق، مشيرةً إلى أنَّ مبنى السفارة الروسية تعرض يوم 2 أغسطس / آب لإطلاق قذائف من قبل مسلحي العصابات الإرهابية، وأوضحت الخارجية أنَّ قذيفتين سقطتا في باحة السفارة وقذيفتين سقطتا بالقرب من السور الخارجي.

ـ  أوضحت الولايات المتحدة الأمريكية، عبر بيانٍ صادرٍ عن مبعوثها إلى سوريا “مايكل راتني” عن موقفها من التطورات الأخيرة في محافظة إدلب، والدعوة التي أطلقتها “هيئة تحرير الشام” من أجل تسليم المحافظة إلى إدارة مدنية، وجاء في البيان: “أنَّ “جبهة النصرة وقياداتها المبايعين لتنظيم القاعدة سيبقون هدفاً للولايات المتحدة الأمريكية، أياً كان اسم الفصيل الذي يعملون تحته وهيئة تحرير الشام كيان اندماجي ومن ينضمّ ضمنها يعتبر من شبكة القاعدة في سوريا”.

المصدر: الاعلام الحربي

إستبيان

متابعي قناة المنار شاركونا في استبيان حول برامج عاشوراء ٢٠٢٤