10 فوائد صحية مذهلة للخس لا تجعله يفارق مائدة طعامك – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

10 فوائد صحية مذهلة للخس لا تجعله يفارق مائدة طعامك

10 فوائد صحية مذهلة للخس لا تجعله يفارق مائدة طعامك
10 فوائد صحية مذهلة للخس لا تجعله يفارق مائدة طعامك

نشر موقع “رعاية الصحة” الأمريكي تقريراً أورد فيه فوائد هائلة للخس، ستجعلك تتناوله بشكل يومي ومنتظم، ولن تجعله يفارق مائدة طعامك.

وتشمل الفوائد:

1. يحتوي الخس على سعرات حرارية قليلة، وهو خالٍ من الدهون تقريبا، لذا يمكن تناوله بين الوجبات حال الشعور بالجوع دون الخوف من زيادة الوزن أو أي مشاكل صحية، كما يحتوي على كميات كبيرة من الألياف الطبيعية والسيلولوز، التي تعزز الشعور بالشبع، وهو من أفضل الأطعمة لضبط الوزن ولكن على المدى البعيد.
2. يحتوى على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة، التي قلما تجدها فس الأطعمة المطهية والوجبات السريعة مثل فيتامين “ك” وحمض الفوليك والمنجنيز والبوتاسيوم والثيامين وفيتامين “ج” والكالسيوم وفيتامين “أ”.
3. يتميز الخس بمؤشر جلايسيمي منخفض، أي لا يرفع مستوى سكر الدم بشكل كبير، لذا يمكن لمرضى السكر تناوله دون خوف، وخاصة أنه لن يساهم أيضا في زيادة الوزن.
4. يتمتع الخس بمذاق رائع، لذا لن تشعر بالملل حال تناوله يوميا، ويفضل أكل النبات كله، وليس الأوراق فقط، وأثبتت بعض الأبحاث أنه يساهم في خفض ضغط الدم لأنه غني بمركبات النترات.
5. يتمتع الخس بفاعلية رائعة في تعزيز عملية الهضم والحد من مستويات الكولسترول بالدم.
6. يساهم في تعزيز صحة القلب، نظرا لاحتوائه على تركيزات جيدة من فيتامين ج والبيتا كاروتين، وهما يعملان معا لمنع أكسدة الكولسترول، وبالتالي تقل معدلات ترسبه على الشرايين.
7. يحتوى على كميات متوازنة ونسبة جيدة من أحماض الأوميغا-3 والأوميغا-6، والأوميغا-3 من الأحماض الدهنية الصحية التي تحد من الالتهابات ولها وظائف رائعة على المخ والعديد من أعضاء الجسم.
8. الخس من الأكلات الغنية جداً بالبروتين، وهو يمثل 20% من إجمالي السعرات الحرارية التي يحتوى عليها، وبالتالي فإن تناول ثمرة الخس سيجعلك تحصل على قدر كبير من احتياجات جسمك من البروتين.
9. يحتوي الخس على سائل أبيض اللون، يمكن رؤيته عند تقطيع أوراقه، يعرف باسم “لاكتوكاريوم lactucarium”، وهو يتمتع بخواص مهدئة تعزز الشعور بالنوم، لذا ينصح مرضى الأرق بتناول بعض أوراق الخس أو تناوله عصيره قبل النوم.
10. تساهم المعادن داخل الخس في التخلص من السموم بالجسم، كما أنه يتمتع بخواص قلوية تحد من معدلات الحموضة بالدم، ما ينعكس بالإيجاب على صحة الإنسان.

المصدر: صحف ومواقع

البث المباشر