عناوين وأسرار الصحف اللبنانية الصادرة اليوم الاثنين 21-11-2022 – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

عناوين وأسرار الصحف اللبنانية الصادرة اليوم الاثنين 21-11-2022

الصحافة اليوم
الصحافة اليوم

أبرز عناوين وأسرار الصحف اللبنانية الصادرة اليوم الاثنين 21-11-2022

الأخبار
ـ مياه لبنان… تميت ولا تحيي
ـ «مقاوم» عميل جنّده «الحاج سليم» وأوقعت به «حبيبة» المقدونية: الموساد يستهدف أبناء قياديين شهداء
ـ قطر… نجاح تنظيمي وخيبة فنية
ـ غضّ طرف أميركي – روسي: تركيا تنفّذ وعيدها ضدّ الأكراد

النهار
ـ “الإمارة العنابية” تفتتح “درّة البطولات الرياضية”
ـ ماكرون يثير ازمة الفراغ الرئاسي مع بايدن
ـ الراعي يطلق مواقف نارية محملا النواب مسؤولية خراب الدولة وتفكيكها

اللواء
ـ «غصّة المونديال»: معارضة عونية لمجلس الوزراء.. وعقبتان أمام الكابيتال كونترول
ـ الموظفون ضد مذكرة ميقاتي.. والكهرباء خلال 3 أسابيع إذا مُوِّلَت صفقة الفيول
ـ أنقرة تشنُّ عملية «المخلب – السيف» العسكرية ضد المقاتلين الأكراد في العراق وسوريا

الديار
ـ خريطة معركة رئاسة الجمهوريّة وتوزيع المواقف
ـ باسيل لن يتراجع… وفرنجية يُتابع معركته بهدوء …وبري يتحرّك بعد الأعياد
ـ الدين العام في خطة الحكومة للتعافي… إخفاء للحقيقة المرّة

الجمهورية
ـ باريس تنتظر تأكيدات سعودية
ـ إفتتاح مونديال قطر 2022
ـ تصور فرنسي لحل دقيق… ولكن بطيء
ـ توجّهات النواب «الحريريين».. فرنجية

البناء
ـ الاستعصاء الرئاسي مستمر… وخليل: بري لم يبحث مع باسيل إلا اسم فرنجية… وللبحث صلة
ـ  مهرجان للبعث في ذكرى الحركة التصحيحية… حجازي: لا لرئيس يتجاوز العلاقة مع سورية
ـ حردان: سورية تتعافى والجامعة بدونها صفر… وعلي عبد الكريم: القطبية الأحادية سقطت

الأسرار

الأخبار
ـ سلامة يثق بمن جربهم
تبيّن أن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أعدّ لائحة بمرشحين لتولي إدارة المصارف المتعثرة التي تقرر الهيئة المصرفية العليا أنها باتت عاجزة عن القيام بعملها من دون رقابة مباشرة من المصرف المركزي وتحت إشرافه. وبحسب معلومات، عرض سلامة على كل من نوابه السابقين محمد بعاصيري ورائد شرف الدين وسعد العنداري استلام منصب المدير المؤقت لمصارف البركة الإسلامي (عُيّن شربل عبدالله مديراً مؤقتاً له لتسيير أعماله وتصفيته) وفدرال بنك والاعتماد الوطني، إلا أن بعضهم رفض لأسباب مهنية أو لانشغاله في إنشاء شركات مالية مستقلة. ولفت مصدر قضائي إلى أن سلامة لم يأخذ في الاعتبار الملاحقات القضائية بحق غالبية الأعضاء السابقين للمجلس المركزي لمصرف لبنان والذين ادّعت عليهم القاضية غادة عون وأحيلوا إلى قاضي التحقيق نقولا منصور بشبهة الإهمال الوظيفي.
ـ خطأ مصرف لبنان أم لجنة الرقابة؟
لفت مصرفي معني بدراسة أوضاع المصارف في لبنان إلى وجود ثغرة بارزة في قرار الهيئة المصرفية العليا تعيين مدير مؤقت لتسيير أعمال بنك البركة الإسلامي. إذ إن المصرف، بوصفه فرعاً لشركة أجنبية، كان قد التزم بتقديم «كتاب ضمان» إلى مصرف لبنان لتحمل المسؤولية أمام أي خسائر أو التزامات للمودعين. ولذلك، كان على الهيئة المصرفية قبل اتخاذ القرار مراجعة لجنة الرقابة على المصارف حول ما إذا كانت قد راسلت المصرف المركزي البحريني وإدارة مصرف البركة الأم في البحرين قبل اتخاذ القرار. وأشار المصرفي إلى أنه لم يسبق للبنان أن تعامل بخفة مع أوضاع مصارف أجنبية سابقاً. وحتى عندما طلبت الولايات المتحدة إقفال المصرف التجاري السوري بسبب العقوبات على سوريا، لم يلتزم لبنان بأكثر من تعيين مراقب على المصرف للتدقيق في أعماله. فيما عاقبت الهيئة مطلع تسعينيات القرن الماضي مصرف bbci بعد انهيار المصرف الأم في الولايات المتحدة وبريطانيا.
ـ  مئة ألف وظيفة في قطر
ذكر مصدر ديبلوماسي أن أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني ناقش مع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، على هامش القمة العربية في الجزائر مطلع هذا الشهر، موضوع استقبال قطر لعدد كبير من اللبنانيين في وظائف مختلفة بدءاً من مطلع السنة المقبلة. وأوضح أن أمير قطر أبلغ ميقاتي أن بلاده تستعد لفتح أسواق عمل جديدة بعد انتهاء المونديال، وأن البنى التحتية الضخمة التي أُنشئت لاستضافة كأس العالم لكرة القدم، سيتبعها برنامج استثماري يحتاج إلى عدد هائل من الموظفين، وهي مستعدة لاستقبال 100 ألف لبناني للعمل في اختصاصات مختلفة. ولفت المصدر إلى أن آل ثاني حرص على الإشارة إلى أن بلاده تريد أن يكون هؤلاء من كل المناطق ومن مختلف الطوائف.
ـ قانون التمديد لقادة الأجهزة لم يدفن
بعد التوافق على حل لمنصب رئيس الأركان في الجيش اللبناني اللواء أمين العرم الذي يريد رئيس الحزب التقدمي وليد جنبلاط التمديد له، من خلال «فتوى» تتيح لوزير الدفاع موريس سليم التمديد له لمدة ستة أشهر، يبدو أن اقتراح القانون الذي تقدّم به النائبان الاشتراكيان بلال عبدالله وهادي أبو الحسن لتأخير تسريح الضباط العامين في الجيش والقوى الأمنية لم يُدفن بعد، وسط إشارات إلى أن الرئيس نبيه بري سيدرجه على جدول أعمال أول جلسة تشريعية في حال حُسم الخلاف حول ما إذا كان يحق لمجلس النواب التشريع في ظل تحوله إلى هيئة ناخبة. وأكّدت مصادر رفيعة أن لا فيتو لدى الرئيس نبيه بري على القانون الذي يتيح التمديد للمدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم في منصبه، وهو الذي تنتهي ولايته ربيع العام المقبل.

النهار
ـ يتم الاعلان قريبا عن جمعية بيروتية ذات طابع سني تجمع شخصيات تدور في فلك “تيار المستقبل ” وتهدف ربما الى ملء بعض الفراغ على الساحة السنية والتي لم يتمكن احد من تغطيته بعد غياب الرئيس سعد الحريري.
ـ عُلم أن مرجعاً رئاسياً سابقاً، بعث برسالة إيجابية الى مرجع نيابي، على خلفية ما جرى من مساجلات في جلسة انتخاب الرئيس الخميس الفائت.
ـ إستأثر موقف رئيس تيار سياسي ووزير سابق، حول التعيينات الأمنية، ووضعية الضباط في طائفته، باهتمام لافت، لئلا تخرج الأمور عن مسارها، ولحفظ كرامات الجميع.

اللواء
ـ اتّفق رؤساء الحكومات السابقون على الاجتماع كلما دعت الضرورة لإعلان موقفٍ من التطورات، من دون تحديد موعد محدّد للقاءات دورية ومنتظمة!
ـ لوحظ أن تسمية زياد بارود من قبل إلياس بوصعب في الجلسة النيابية الأخيرة كان بمثابة مؤشر لمرشح التيار العوني في الانتخابات الرئاسية، في حال بقيت أبواب بعبدا مقفلة في وجه باسيل!
ـ تساءل رئيس كتلة نيابية عن مصير مشروع قانون التمديد لمسؤولين أمنيين وبعض المدراء العامين الذين تنتهي مدة خدماتهم في الأشهر القليلة المقبلة، والذي أُحيل إلى مجلس النواب قبل نهاية العهد المنصرم!

الجمهورية
ـ نفى مرجع سياسي ما تردّد عن لقاء مرتقب بينه وبين وفد حزبي لمتابعة قضية حساسة واستراتيجية.
ـ عُلم أنّ مرجعاً حكومياً يحرص على الإتصال من حين الى آخر بشخصية انكفأت منذ فترة عن الشأن العام.
ـ لاحظت أوساط سياسية أنّ دولة كبرى معنية بلبنان فتحت الباب أمام شخصيات لبنانية لزيارتها لاستمزاج الآراء حول استحقاق حسّاس.

البناء
ـ تداول بعض المتابعين للملف الرئاسي ثنائية رئاسية جديدة مقابل ثنائية سليمان فرنجية ونواف سلام هي ثنائية العماد جوزف عون رئيساً للجمهورية وعبد الرحيم مراد رئيساً للحكومة. وقالوا إن لا فيتو سعودي أصلاً على مراد لكن المطلوب الحصول على لا فيتو من حزب الله على عون.
ـ توقّع مصدر نيابي أن يقوم ثنائي حركة أمل وحزب الله ومعه التمثيل الشيعي الحصري نيابياً بإبلاغ الأطراف المسيحية النيابية والروحية بأن نقل حق الترشيح الرئاسي من التحالفات السياسية الى حصره بالقوى المسيحية الوازنة يجعله يقرّر حضور جلسات الانتخاب والتصويت بالقطعة حسب المرشحين.

المصدر: صحف