نهار جديد - عندما تتحوّل العلامات المدرسية الى هاجس...كيف تؤثّر على أداء التلميذ؟
نهار جديد
تاريخ الحلقة: 2025-10-15
موضوع الحلقة
أجرت مؤسّسة "غل أسيسمنت" البريطانية المتخصّصة في مراجعة العملية التعليمية، دراسة على 4500 تلميذ تراوحت أعمارهم بين 11 و12 سنة، خضعوا لاختبارات تقيس قدراتهم في اللغة الإنجليزية والرياضيات والمفاهيم المجرّدة. ووجدت الدراسة أنّ نسبة 50%من الأطفال الذين حصلوا على الدرجات المتوسّطة، هم في الواقع لديهم القدرة على تحصيل ما هو أفضل من ذلك،عبر تحسين بعض المهارات. أوصت الدراسة بأن يتوقّف المعلّمون عن وضع علامات جيّّد ومتوسّط وضعيف وغيرها بتوضيح أداء الطلّاب لانّ هذه الدرجة التي تعطى للتلميذ تصبح كما لو أنّها سقف للطموح، تؤثّر على نفسيته فتعيقه عن تحقيق كامل القوّة الكامنة فيه هي واحدة من الدراسات التي نهت عن اعتماد التصنيفات التي تنمّط ذهنية الطفل حول قدراته التعلّمية...فكيف يجب تقييم الطفل من دون أن يتحوّل التقييم الى مصدر ضغط نفسي؟
ضيوف الحلقة
فاطمة الخطيب - معالجة نفسية
تعريف البرنامج
برنامج صباحي، تفاعلي، شبابي، معلوماتي. يتضمن يوميا حوارا مع المسؤول المعني حول قضية إنمائية عالقة.
تقديم: خديجة قرياني – محمد نسر- بتول فحص
محررين: زينب حمود- كريستل سلوم
المخرجون: محمد شري - عبد الكريم خشاب - بلال السبلاني