بان يطلب من زوما عدم الانسحاب من الجنائية الدولية – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

بان يطلب من زوما عدم الانسحاب من الجنائية الدولية

58164399c46188a10b8b473d

حث الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، الأحد، رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما، على إعادة النظر في قرار بلاده بالانسحاب من المحكمة الجنائية الدولية.

وذكر بيان صدر عن مكتب الأمين العام عقب مكالمة هاتفية بين بان وزوما، الأحد، إن بان كي مون “يقدر الالتزام المستمر والثابت لحكومة جنوب أفريقيا بالعدالة والمحاسبة” ويأمل أن تعيد النظر في قرارها”.

وكانت جنوب إفريقيا وبوروندي أبلغتا رسميا الأمم المتحدة بقرارهما الانسحاب من معاهدة روما التي أبرمت عام 1998 وتأسست بموجبها المحكمة الجنائية الدولية التي تتخذ من لاهاي مقرا لها، على أن يصبح الانسحاب نافذا في تشرين الأول/أكتوبر 2017.

وأكد بان في اجتماع لمجلس الأمن الدولي بشأن التعاون مع المؤسسات الأقليمية، الجمعة، بأنه يأسف لقرارات الانسحاب من المحكمة الجنائية الدولية وقال إن هذا “يبعث برسالة خاطئة بشأن التزام هذه الدول بالعدالة”.

وكانت غامبيا أعلنت بدورها في الأسبوع الماضي عزمها الانسحاب من المحكمة الجنائية لكنها لم تبلغ بعد الأمم رسميا المتحدة بذلك.

وتعتبر المحكمة الجنائية الدولية – التي بدأ عملها في يوليو تموز 2002 وتضم 124 دولة عضو – أول كيان دولي له صلاحيات الملاحقة القضائية لمرتكبي جرائم الحرب والإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية.

المصدر: وكالات

البث المباشر