بوغدانوف يؤكد استمرار النقاش مع الفلسطينيين والإسرائيليين لترتيب لقاء بين الجانبين بموسكو – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

بوغدانوف يؤكد استمرار النقاش مع الفلسطينيين والإسرائيليين لترتيب لقاء بين الجانبين بموسكو

ميخائيل بوغدانوف

أكد مساعد وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، أن المشاورات لا تزال مستمرة مع الفلسطينيين والإسرائيليين، من أجل ترتيب لقاء بين الجانبين في موسكو، مشيراً إلى أن الاجتماع الذي عقده مع القادة الفلسطينيين اليوم كان “مثمراً”. وأوضح بوغدانوف، في رد على سؤال لـ”سبوتنيك”، أن “الاتصالات والمشاورات مستمرة مع الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني للاتفاق على شكل ومضمون وزمان اللقاء”. وقال بوغدانوف، بعد انتهاء الاجتماع إنه “كان لقاء مثمراً وبناءً والنقاش مبني على ثقة متبادلة مطلقة وتفهم عميق حول المهام”. ووجه بوغدانوف الشكر إلى الرئيس الفلسطيني، محمود عباس “على موافقته من حيث المبدأ على اقتراح الرئيس بوتين”.

من جانبها، أكدت الحكومة الفلسطينية أن “جميع الفصائل الفلسطينية بدون استثناء شاركت باستقبال بوغدانوف”، قائلة إنها “باسم الرئيس عباس نحن نرحب بصديقنا بوغدانوف، ونشكر الرئيس بوتين والدبلوماسية الروسية الممثلة بالوزير [سيرغي] لافروف على الجهود الجبارة التي تبذلها روسيا للحفاظ على خيار الدولتين على حدود 1967”. وذكّرت الحكومة الفلسطينية أن “روسيا كانت تصوت دائماً لصالح الحق الفلسطيني”. وكانت الخارجية الروسية قد أعلنت عزمها التوسط لعقد لقاء بين الرئيس الفلسطيني، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بحضور الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، “من أجل دفع عملية السلام في الشرق الأوسط”، المتوقفة منذ عام 2014.

كما قدمت فرنسا ومصر، كل على حدة، مبادرة “لإحياء عملية السلام والمفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين”، إلا أن الرئيس الفلسطيني أوضح أن رام الله تفضل المبادرة الفرنسية. وكان عبّاس أعلن موافقته المبدئية على حضور اللقاء في موسكو، وقال إن “التفاصيل لا تزال موضع بحث”.

المصدر: وكالة سبوتنيك الروسية