تشير دراسة حديثة، نُشرت في دورية PloS One العلمية، إلى أن التسوق عبر الإنترنت يمكن أن يقلل من تركيز الشخص واهتمامه. وبحسب مجلة “سايكولوجي توداي”، استطاع الباحثون إثبات أن التسوق عبر الإنترنت كان مرتبطاً بدرجة أكبر من التشتت، ووقت رد فعل أبطأ، وتركيز أسوأ.
أولاً، قام الباحثون بقياس ومقارنة وقت تفاعل الأشخاص قبل وبعد ثلاثة أنشطة مختلفة: التسوق عبر الإنترنت، وقراءة مجلة، والاستراحة. المجموعة الوحيدة التي تباطأ وقت رد فعلها كانت مجموعة التسوق عبر الإنترنت.
ثانياً، قام الباحثون بفحص النشاط في الدماغ باستخدام تخطيط الدماغ الكهربائي (EEG) والقدرات ذات الصلة بالأحداث (ERPs)، وطرق للكشف عن موجات الدماغ والنشاط العصبي أثناء معالجة المعلومات. وجد الباحثون مرة أخرى أن التسوق عبر الإنترنت أدى إلى إشارات دماغية مرتبطة بأقل تركيز مقارنة بالأشخاص الذين يقرأون مجلة أو يستريحون.
ويُضاف هذا البحث إلى الدراسات الموجودة، التي تشير إلى أن استخدام الإنترنت يمكن أن يؤدي إلى تباطؤ في معالجة المعلومات.
ويتم تقديم المعلومات في الإنترنت عادةً بكميات كبيرة ومن خلال ارتباطات تشعبية متعددة، والتي يمكن أن تؤدي إلى اتجاهات متعددة واسعة الانتشار. يمكن أن يؤدي هذا إلى صعوبة كبيرة جداً في تذكر أو معالجة المعلومات بسهولة أو بعمق.
ويعني أيضا أنه قد يستمتع بعض الأشخاص بكمية كبيرة من المعلومات عند أطراف أصابعهم، ولكن بالنسبة للآخرين، خاصةً أولئك الذين قد يواجهون صعوبة في تعدد المهام أو قد تكون لديهم اضطرابات في الانتباه، فإن الإنترنت يمكن أن تشتت الانتباه.
المصدر: العربي الجديد