الرئيس الايراني حسن روحاني يؤكد خلال لقائه وزير الخارجية الأوكراني أهمية تقوية العلاقات بين البلدين – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

الرئيس الايراني حسن روحاني يؤكد خلال لقائه وزير الخارجية الأوكراني أهمية تقوية العلاقات بين البلدين

الرئيس الايراني الشيخ حسن روحاني

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني، ضرورة تقوية العلاقات بين بلاده وأوكرانيا، لافتاً إلى توفر إمكانات لتقوية العلاقات الثنائية خاصة بمجال الطاقة وتجارة الترانزيت. وأفاد مصدر في الرئاسة الإيرانية، لوكالة “سبوتنيك” الروسية، أن الرئيس روحاني، أشار، خلال استقباله وزير الخارجية الأوكراني بافلو كليمكين الأحد، إلى التعاون في المجال المصرفي وفي المجالات الثقافية والعلمية والسياحية بين إيران وأوكرانيا. كما أكد الرئيس الإيراني، بحسب المصدر، أن “الاستقرار والهدوء في منطقة شرق أوروبا هو أمر مهم بالنسبة لإيران، وأن المحادثات السياسية والحلول السلمية، هي الوسيلة الوحيدة لإقرار الأمن المستدام وحل المشاكل الاقليمية”. وأشار رئيس الجمهورية إلى ضرورة دعم التعاون بين القطاع الخاص في البلدين، قائلا إن التعاون بين مصارف البلدين يمهد لتطوير التعاون الاقتصادي والتجاري المشترك.

من جانبه، وصف وزير الخارجية الأوكراني، إيران بالبلد الكبير بتاريخه العريق وثقافته الغنية، مؤكدا أن كييف تدعو إلى علاقات طيبة ومتينة مع الجمهورية الاسلامية الايرانية. واضاف أن كييف تدعو في خارطة طريق لتعزيز العلاقات مع طهران، الى علاقات ودية في جميع المجالات بما فيها الاقتصادية والزراعية والطاقة. كما قدم وزير الخارجية الأوكراني، تقريرا عن اجتماع اللجنة المشتركة، قائلا إن “تطوير التعاون بين البلدين في المجالات السياحية والثقافية والعلمية ضروري ويسهم في المزيد من معرفة الشعبين لأحدهما الأخر”.

وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، قد التقى نظيره الأوكراني، بوقت سابق اليوم، مؤكدا أن “إيران وأوكرانيا بإمكانهما إنشاء تعاون بناء على صعيد المحافل الدولية في مجال مكافحة المخدرات والجرائم المنظمة”. وأشار ظريف، حسبما أبلغ مصدر في وزارة الخارجية الإيرانية وكالة “سبوتنيك”، إلى أهمية توسيع العلاقات بين بلاده وأوكرانيا في مختلف المجالات خاصة الاقتصادية والصناعية. وأكد الوزير ظريف، أن “الاتفاق النووي يفتح المجال لتمتين العلاقات مع أوكرانيا وبين الشركات الإيرانية والأوكرانية والبنوك والتعاملات المالية، وفي المحافل الدولية علاوة على التعاون في مكافحة الجريمة وتجارة المخدرات”.

من جانبه أكد كليمكين، على متانة العلاقات بين البلدين، التي وصفها بـ “التاريخية”، وأعرب عن رغبة بلاده في توسيع العلاقات مع إيران في مجالات الصناعة والطاقة والصناعات الجوية والطاقة النووية السلمية وتبادل البعثات التعليمية، إلى جانب تسهيل العمل القنصلي بين البلدين. وبدأ وزير الخارجية الأوكراني بافل كليمكين الأحد، زيارة إلي إيران تستغرق يومين، بهدف التشاور مع القادة الإيرانيين حول عدد من القضايا الثنائية والإقليمية.

المصدر: وكالة سبوتنيك الروسية

البث المباشر