الإمام الخامنئي يستقبل رئيس جنوب افريقيا وتأكيد على ضرورة تعزيز التعاون – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

الإمام الخامنئي يستقبل رئيس جنوب افريقيا وتأكيد على ضرورة تعزيز التعاون

الإمام السيد علي الخامنئي والرئيس الجنوب افريقي جاكوب زوما
الإمام السيد علي الخامنئي والرئيس الجنوب افريقي جاكوب زوما

أكد قائد الثورة الاسلامية الإمام السيد علي الخامنئي خلال استقباله، مساء اليوم الأحد، الرئيس الجنوب افريقي جاكوب زوما في طهران على ضرورة التصدي للعراقيل التي تضعها الدول الاستكبارية امام تعزيز التقارب وتنمية التعاون بين الدول المستقلة.

وقال سماحته إن علاقات ايران وجنوب افريقيا جيدة جدا وتعاون البلدين على الساحة الدولية بناء ومؤثر. وأشار الى ان “ايران اقدمت بالتزامن تقريبا على قطع العلاقات مع الكيان الاسرائيلي ونظام الفصل العنصري في جنوب افريقيا”.

وتطرق قائد الثورة الى الدور البارز الذي اضطلع به نيلسون مانديلا في الاطاحة بنظام التمييز العنصري في جنوب افريقيا وماضي علاقاته المتينة والعريقة مع ايران. وقال إنه “مع مواصلة ماندلا وشعب جنوب افريقيا النضال، زال ذلك النظام الجائر والمناهض للبشرية وبث ماندلا بذلك روحا جديدة في ساحة النضال في افريقيا برمتها”.

واعتبر سماحته نظرة ايران الى جنوب افريقيا بانها ايجابية وبناءة. وقال ان العلاقات بين ايران وجنوب افريقيا وثيقة للغاية وان التعاون بين البلدين في الاوساط الدولية بناء وفعال للغاية، لكن التبادل الاقتصادي والتجاري يجب ان يرقي الى الطاقات التي يملكها البلدان.

وراى الإمام الخامنئي ان التعامل بين البلدين في حركة عدم الانحياز بانه يشكل احد المجالات الاخرى للتعاون. واضاف ان هذا التعاون سيكون لمصلحة جميع بلدان عدم الانحياز.

اما الرئيس الجنوب افريقي جاكوب زوما، فقد اعرب خلال اللقاء الذي حضره الرئيس حسن روحاني عن تقديره للدعم الذي قدمته ايران لشعب بلاده في نضاله ضد نظام الفصل العنصري. وقال ان الشعب الجنوب افريقي لن ينسي ابدا هذا الدعم وان زيارة مانديلا الى ايران جاءت تقديرا وتكريما عمليا لهذا الدعم.

واضاف “كنا نعارض دوما الحظر الغربي على ايران، وان ثمة مجالات هائلة لزيادة التعاون بين البلدين ونسعى لارساء بداية جديدة في العلاقات الاقتصادية والتجارية”.

وقال رئيس جنوب افريقيا إن بعض القوى وتحت ذرائع غير مبررة تعيق ارساء العلاقات بين البلدان المستقلة، لكننا وفي ظل الاتحاد والتناغم تجاه القضايا الدولية، باستطاعتنا معالجة العديد من المشاكل. واضاف ان السعي لتغيير هيكلية الامم المتحدة ومجلس الامن يمثل احد مجالات التعاون، مؤكدا ان الدول الاعضاء في مجلس الامن تستخدم الاليات غير الملائمة لهذا المجلس للاضرار بالدول الاخرى من دون ان تاخذ بعين الاعتبار الراي العام العالمي وقرارات الجمعية العامة للامم المتحدة.

وكان الرئيس جاكوب زوما قد وصل الى طهران فجر اليوم الأحد واجرى محادثات ثنائية مع نظيره الايراني حسن روحاني، وترأسا المحادثات بين وفدي البلدين، ومن ثم شاركا في مؤتمر صحفي مشترك.

المصدر: قناة العالم