جرة خزفية مهملة تجلب ثروة مفاجئة لصاحبها – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

جرة خزفية مهملة تجلب ثروة مفاجئة لصاحبها

جرة خزفية مهملة تجلب ثروة مفاجئة لصاحبها
جرة خزفية مهملة تجلب ثروة مفاجئة لصاحبها

من المقرر عرض جرة من الخزف يبلغ طولها نحو 10 سنتيمترات واشتراها أحدهم بـ 9.10 جنيه استرليني، بسعر 200 ألف جنيه استرليني أي ما يعادل أكثر من 243 ألف دولار، في مزاد علني.

اشتُريت الجرة من متجر للتحف القديمة عام 1946، ثم تم تناقلها من مالكها إلى أفراد عائلته من بعده وظلت مهملة على الرفوف يغطيها الغبار إلى أن شاهدها خبير جاء لمعاينة المنزل وتحديد قيمته قبل بيعه.

فالجرة التي زُيّنت بالأزرق والأبيض والأخضر، هي قطعة نادرة للغاية من الفن الصيني يعود تاريخها إلى ما يقرب من 300 عام. ويقول الاختصاصي في الفن الآسيوي جون أكسفورد من دار المزادات “Woolley and Wallis” في سالزبوري في مقاطعة ويلتشير، غرب انجلترا، إن القطعة أفضل من أي نموذج آخر حصل عليه متحف فكتوريا وألبرت.

وقد قُدم العديد من الجرار للإمبراطور الصيني يونغ تشنغ من سلاسة مملكة تشينغ، لكن عددا قليلا منها ما يزال موجودا حتى اليوم، ومن المعروف أن ليس هناك إلا ثلاث قطع أخرى مماثلة لهذه الجرة النادرة وجميعها في متاحف الشرق الأقصى.

وهذه الجرة أفضل من تلك الموجودة في متحف فيكتوريا وألبرت في لندن والتي ليس لها غطاء. وأشار جون أكسفورد إلى أن القطعة أصلية وما تزال بحالة جيدة، ومن المنتظر أن تعرض للبيع بالمزاد يوم 15 نوفمبر/تشرين الثاني في سالزبوري.

البث المباشر