إبتكار جديد لتخفيف الذبحة الصدرية – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

إبتكار جديد لتخفيف الذبحة الصدرية

إبتكار جديد لتخفيف الذبحة الصدرية
إبتكار جديد لتخفيف الذبحة الصدرية

نجح فريق من الجراحين البريطانيين في إكتشاف طريقة جديدة لتخفيف آلام الذبحة الصدرية غير القابلة للعلاج فى السابق، وتَحدُث الذبحة الصدرية عندما يتم تقليل الدم الذي تسيًره الدورة الدموية التي تمد عضلة القلب بالدم بسبب ضيق الشرايين المريضة.

ويشمل الخط الأول للعلاج من الذبحة الصدرية إستخدام العقاقير والجراحة لوضع الدعامات الصغيرة القابلة لتوسيع شرايين القلب لدعمها مفتوحة دائمًا وتجنب الجلطات. ومع ذلك، فهناك من 5% إلى 10% من المرضى لا يستجيبون لهذه المناهج بسبب مضاعفات صحية.

وفى خطوة وصفها الجراحون البريطانيون باسم “counter-intuitive”، تمت تجربة إستخدام نوع جديد من الدعامات الفولاذية المقاوم للصدأ الذي هو على شكل الزجاج، ويتم إستخدامه لتضييق الجيب التاجي للوريد الذي ينقل الدم من القلب إلى الرئتين.

وأوضح العلماء أن هذا التضييق يسبب تمدد بالأوعية الدموية، وزيادة تدفق الدَّم في أماكن أخرى في القلب وتخفيف آلام الذبحة الصدرية. ويجرى الآن إجراء التقنية في مستشفيات بريطانيا “NHS”، والتجارب أثبتت أن الإجراء يغير الحياة ويمكن أن يحسن من تدفق الدم إلى عضلة القلب، ويخفف من الأعراض في حوالي 70% من مرضى الذبحة الصدرية الحرارية، ويتم إدراج الزرع للدعامة عن طريق شق صغير فى الوريد الوداجي في العنق.

المصدر: مواقع اخبارية