يونكر يؤكد ان الاتحاد الاوروبي سيتجاوز صدمة بريكست – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

يونكر يؤكد ان الاتحاد الاوروبي سيتجاوز صدمة بريكست

بريطانيا - الاتحاد الاوروبي

 دعا رئيس المفوضية الاوروبية جان-كلود يونكر في خطابه السنوي حول حالة الاتحاد الاوروبي الى الوحدة مؤكدا أمام النواب أن الاتحاد سيتجاوز صدمة قرار بريطانيا الخروج من صفوفه.

 وقال يونكر أمام البرلمان الاوروبي الملتئم في جلسة عامة في ستراسبورغ “نحترم قرار بريطانيا مع إبداء الأسف في الوقت نفسه، لكن الاتحاد الاوروبي ليس مهددا بوجوده من جراء هذا القرار”. وكشف عن سلسلة اجراءات اقتصادية او مرتبطة بأمن اوروبا يريدها ان تكون “ملموسة” وتهدف الى توحيد أوروبا المنقسمة، وذلك قبل يومين من قمة لرؤساء دول وحكومات أعضاء الاتحاد الاوروبي الـ27، بدون بريطانيا الجمعة في براتيسلافا. واعتبر يونكر ان “هناك انقسامات وخلافات تظهر في بعض الاحيان ما يعطي مجالا لصعود الشعبوية لكن الشعبوية لا تحل المشاكل بل على العكس تاتي بمشاكل”.

 من جانب آخر دعا بريطانيا الى أن تطلب “سريعا” خروجها من الاتحاد الاوروبي “لوقف الشائعات والشكوك”، داعيا الى “علاقة ودية” في المستقبل مع لندن “لا يمكن ان تكون فيها السوق الداخلية وحرية التنقل خاضعتين للانتقائية”، بمعنى ان بريطانيا لا يمكنها ان تنتقي مكاسب معينة من الاتحاد تقتصر على الاعضاء.

 وكان رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك نبه الثلاثاء من ان تجاهل العبرة من خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي سيكون “خطأ قاتلا” بالنسبة الى الاتحاد في وقت يستعد القادة الاوروبيون لعقد اجتماع نهاية الاسبوع في براتيسلافا بسلوفاكيا.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

البث المباشر