بدء حوار حول جزر فوكلاند بين بريطانيا والارجنتين – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

بدء حوار حول جزر فوكلاند بين بريطانيا والارجنتين

تيريزا ماي - بريطانيا
تيريزا ماي - بريطانيا

بدأ حوار حول جزر فوكلاند (المالوين) التابعة لبريطانيا وتطالب بها الارجنتين يتناول خصوصا استئناف الرحلات الجوية الى الارخبيل واستغلال النفط.

وفي رسالة الكترونية كشفتها الصحيفة الارجنتينية “كلارين”، اقترحت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي على رئيس الدولة الارجنتيني استئناف الرحلات الجوية الى هذه الجزر عبر الارجنتين، وهذه الرحلات متوقفة منذ 1982.

والرحلات الجوية المتوجهة الى الارخبيل تسيرها حاليا شركة الطيران التشيلية (لان) عن طريق تشيلي وتلتف على الارجنتين بسبب قيود تفرضها بيونوس آيرس في مجالها الجوي.

وعبرت ماي ايضا عن املها في رفع العقوبات التي فرضتها حكومة الرئيسة الاشتراكية السابقة كريستينا كيرشنر على الشركات النفطية التي تعمل في المالوين.

وقالت رئيسة الوزراء البريطانية انها تأمل في ان تدخل العلاقات بين البلدين “مرحلة مثمرة”.

واكدت وزارة الخارجية الارجنتينية سوزانا مالكورا تبادل الرسائل هذا بين ماي والرئيس ماوريسيو ماكري. وقالت في بيان “بدأنا نتحدث عن امكانية استئناف الرحلات وسنحاول ان نجد طريقة لذلك”.

واضافت مالكورا المرشحة لمنصب الامين العام للامم المتحدة ان المملكة المتحدة ترغب في “دراسة القانون المتعلق بالمحروقات واجهزتنا تدرس هذا الموضوع”.

وتبعد المالوين 400 كلم عن السواحل الارجنتينية و12 الفا و700 كلم عن لندن.

وما زالت الارجنتين تطالب بها، بعد اكثر من ثلاثين عاما على الحرب الخاطفة بينها وبين بريطانيا التي استمرت 74 يوما في 1982 واسفرت عن حوالى 900 قتيل هم 469 جنديا ارجنتينيا و255 بريطانيا وثلاثة من سكان الجزيرة.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

البث المباشر