الحاج حسن وزعيتر والمشنوق تابعوا ملف الترابة في شكا – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

الحاج حسن وزعيتر والمشنوق تابعوا ملف الترابة في شكا

الحاج حسن وزعيتر والمشنوق

 

عقد وزراء الصناعة حسين الحاج حسن والاشغال العامة والنقل غازي زعيتر والبيئة محمد المشنوق اجتماعا لمتابعة ملف مصانع الترابة في منطقة شكا العقارية، شارك فيه المدير العام لوزارة الصناعة داني جدعون، المدير العام للتنظيم المدني الياس الطويل، رئيس اتحاد بلديات الكورة كريم ابو كريم، رئيس بلدية شكا فرج الله كفوري، رئيس لجنة متابعة اوضاع مصانع الترابة في شكا  شربل سلوم، وممثلون لوزارات الصناعة والبيئة، الاشغال العامة والنقل والصحة العامة، ومعهد البحوث الصناعية ومحافظة الشمال وخبراء بيئيون.

وبعد الاجتماع اشار الوزير الحاج حسن  الى ان البحث تناول موضوع المنطقة الصناعية في بلدة شكا ومعامل الترابة والمقالع والكسارات فيها. واضاف تطرقنا الى سبل تطوير هذه المنطقة ومعالجة القضايا البيئية الناجمة عن المصانع وبعض الملفات البيئية المتعلقة بالتنيظم المدني ونسب الاستثمار بما يسمح بتطوير المصانع، من جهة، وبمعالجة الآثار البيئية والتشدد في موضوع المعايير البيئية وبرفع الضرر الناجم عن بعض عمليات تخزين المواد الاولية. وتحرص المصانع على الالتزام ذلك ولكن تحتاج الى تعديل في مراسيم الاستثمار في المنطقة ونسبها. واستطعنا اليوم التوصل الى خلاصات ايجابية تضمن مصلحة ابناء المنطقة اولاً كما مصلحة البيئة والصناعة”.

واضاف: “من بين الاجراءات المطروحة، السماح ببناء مستودعات لتخزين المواد الاولية، وبناء شريط ناقل بدل استخدام الشاحنات من المقلع الى الكسارة الى المصنع، وتطوير المصنع القائم عبر ادخال افران جديدة ومطحنة جديدة بدل القائمة. ويحتاج اصحاب المصانع لتنفيذ هذه الخطوات الى ترخيص جديد، والترخيص يحتاج الى تعديل نسب الاستثمار. كل هذا الموضوع مشترك بين الوزارات الثلاث، واتفقنا اليوم على الخطوات العملية والمراحل المطلوبة لمعالجة هذه الامور”.