إقالة قائد البحارة الاميركيين الذين اعتقلتهم ايران مطلع العام – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

إقالة قائد البحارة الاميركيين الذين اعتقلتهم ايران مطلع العام

20-03-16-612271991

أعلنت البحرية الاميركية الخميس ان قائد البحارة الاميركيين العشرة الذين اعتقلتهم ايران لفترة وجيزه في كانون الثاني/يناير اثناء قيامهم بدورية في مياه الخليج اقيل من منصبه.

وقالت البحرية في بيان ان قبطان الفرقاطة اريك راش الذي كان مسؤولا عن وحدة الدوريات الساحلية والنهرية التي ينتمي لها البحارة العشرة “خسر ثقة” البحرية “في قدرته على القيادة”. واضافت ان الضابط الذي لم يكن مع البحارة العشرة حين القت القبض عليهم السلطات الايرانية نقل موقتا الى وحدة اخرى.

وبحسب مسؤول في وزارة الحرب الاميركية فان عقوبات ادارية صدرت بحق موظفين آخرين في البحرية متورطين في الحادث. ورفض المصدر اعطاء مزيد من التفاصيل، مشيرا الى ان التقرير الرسمي للتحقيق الذي اجرته البحرية في الحادث لم ينته بعد.

وكان البحارة العشرة على متن زورقين حربيين سريعين قبالة جزيرة فارسي بشمال الخليج حين اعتقلتهم السلطات الايرانية التي افرجت عنهم بعد اقل من اربع وعشرين ساعة من توقيفهم، مؤكدة انهم دخلوا المياه الاقليمية الايرانية خطأ ومن دون قصد.

وبحسب البنتاغون فان احد الزورقين “ظهرت عليه مؤشرات لخلل فني في محرك الديزل، فتوقف الزورقان”، مضيفا “ان هذا التوقف حدث في المياه الاقليمية الايرانية، رغم انه من غير الواضح ما اذا كان طاقم الزورقين يعرف الموقع المحدد، وبينما كان الزورقان متوقفين، واثناء محاولة الطاقم تقييم الخلل الفني، اقتربت منهما زوارق ايرانية”.

واوضح البنتاغون ان اربعة زوارق ايرانية حضرت الى الموقع مجهزة بعناصر مسلحة، وبعد محادثة بين الجانبين، صعد جنود ايرانيون على متن الزورقين واقتادوهما الى جزيرة فارسي في شمال الخليج.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك