واشنطن ودكار تتفقان على وجود عسكري دائم في السنغال – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

واشنطن ودكار تتفقان على وجود عسكري دائم في السنغال

علم السنغال

وقعت السنغال والولايات المتحدة الاثنين في دكار اتفاقا دفاعيا يتيح “وجودا دائما” لعسكريين اميركيين في هذا البلد وخصوصا بهدف مكافحة “التهديد الارهابي” في غرب افريقيا.

ووقع الاتفاق وزير الخارجية السنغالي مانكور ندياي وسفير الولايات المتحدة في دكار جيمس زوموالت في حضور وزير الدفاع السنغالي اوغوستان تين.

ويمنح الاتفاق القوات الاميركية امكان الانتشار في مناطق في السنغال لتلبية حاجات امنية او صحية بحسب مسؤولين في الجانبين، مع رفض الحديث عن قواعد اميركية.

وقال ندياي ان الاتفاق يتيح “وجودا دائما للعسكريين الاميركيين في السنغال” ويهدف الى “مواجهة صعوبات مشتركة على صعيد الامن في المنطقة”، موضحا انه غير محدد بفترة زمنية.

واوضح السفير الاميركي انه بعد وباء ايبولا الذي تسبب بوفاة اكثر من 11 الف شخص منذ كانون الاول/ديسمبر 2013 في غرب افريقيا، فان “الصعوبة المشتركة المقبلة في السنغال والولايات المتحدة يمكن ان تتخذ شكل وباء اخر او كارثة طبيعية تستدعي ردا انسانيا، او تهديد ارهابي”.

واضاف ان الاتفاق “يهدف الى تحديد مجموعة قواعد حول كيفية تعاون القوات المسلحة للولايات المتحدة مع القوات المسلحة في السنغال وحول شروط الوصول الى المنشآت المعنية واستخدامها حين يدعى عسكريونا الى السنغال”.

وتابع ان الاتفاق يسمح للقوات الاميركية والسنغالية بـ”القيام بمزيد من التدريب المشترك وبان تكون افضل استعدادا للرد معا على الاخطار التي تهدد مصالحنا المشتركة”.

واستقبلت السنغال في شباط/فبراير للمرة الثالثة تدريبات “فلينتلوك” العسكرية التي تجريها واشنطن سنويا في افريقيا.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك