روسيا | خطوة ضد العقوبات.. موسكو وطهران توقعان مذكرة تفاهم حول مواجهة الاجراءات القسرية الأحادية – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

روسيا | خطوة ضد العقوبات.. موسكو وطهران توقعان مذكرة تفاهم حول مواجهة الاجراءات القسرية الأحادية

وقع وزيرا الخارجية الروسي سيرغي لافروف والإيراني حسين أمير عبد اللهيان خلال المحادثات الثنائية التي جرت اليوم الثلاثاء في موسكو على اتفاقية حول مواجهة العقوبات أحادية الجانب.

والاسم الرسمي للوثيقة هو “إعلان روسيا الاتحادية وجمهورية إيران الإسلامية بشأن سبل ووسائل مواجهة وتخفيف والتعويض عن العواقب السلبية للإجراءات القسرية أحادية الجانب”.

وجرت المحادثات بين لافروف وعبد اللهيان على هامش لقاء وزراء خارجية دول بحر قزوين وهي روسيا وأذربيجان وإيران وكازاخستان وتركمانستان.

وبحث عبداللهيان ولافروف، خلال الإجتماع الذي عُقد في موسكو، آخر تطورات العلاقات الثنائية، كما وقعا مذكرة تفاهم حول سبل ووسائل مواجهة الإجراءات القسرية الأحادية الجانب وتخفيفها والتعويض عنها.

وفي السياق، أعرب عبداللهيان عن سعادته لأنّ “مجلس الشورى الإسلامي وافق يوم أمس على الإتفاقية الثقافية بين إيران وروسيا، وقد وقعنا اليوم على إعلان مواجهة الأحادية”.

وأكّد عبداللهيان أنّ “هذا اليوم فرصة لمراجعة الاتفاقيات بين رئيسَي البلدين، ويسعدنا أننا لطالما استفدنا من دبلوماسيتهما”.

بدوره، لفت لافروف إلى أنّ “هذا اللقاء هو اجتماعنا السادس خلال العام الجاري، وهو ما يؤكد بضرورة تبادل وجهات النظر الثنائية”.

إلى ذلك، هنّأ وزير الخارجيّة الروسي إيران على عضويتها في مجموعة بريكس، مؤكدًا دعم بلاده لها على هذا الصعيد.

وعن المذكرة الموقعة بين الوزيرَين، قال لافروف إنّ “إعلان مواجهة الإجراءات القسرية الأحادية خطوة ضد العقوبات غير القانونية التي فرضتها الولايات المتحدة وحلفاؤها، الذين استبدلوا الدبلوماسية بهذه الإجراءات”.

المصدر: موقع المنار

البث المباشر