بكين: لا تتوفر لدى واشنطن نية حقيقية لتحرير الرقة – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

بكين: لا تتوفر لدى واشنطن نية حقيقية لتحرير الرقة

الرقة

أعلن المبعوث الصيني للشؤون السورية “شيه شياو يان” أن القتال الدائر لاستعادة حلب والرقة “معقد للغاية، نظراً لتباين الأطراف المنخرطة فيه”، حيث يقاتل الأكراد في الرقة والجيش السوري في حلب. وأشار المبعوث الصيني، في حديث أدلى به لوكالة “شينخوا” الصينية للأنباء، إلى أن المعارك الدائرة في المدينتين قد لا تنتهى بين ليلة وضحاها في ضوء وجود عوامل داخلية وخارجية معقدة، أهمها تعدد الجبهات، “حيث يحظى الأكراد بدعم واشنطن، فيما يحظى الجيش السوري بدعم موسكو”.

ولفت المبعوث الصيني النظر إلى أن “انخراط قوى مختلفة في الأزمة السورية وسعي كل منها إلى تحقيق مصالحه الخاصة”، يجعل الحسم في الرقة وحلب متعذرا للغاية في الفترة المنظورة على الأقل. ورأى المبعوث الصيني أن دعم الولايات المتحدة للأكراد لاسترداد الرقة من داعش، “يهدف في الأساس إلى إضعاف نفوذه والحد من سطوته”، متسائلاً في الوقت عينه “هل لدى الولايات المتحدة القادرة على تحرير الرقة، نية حقيقية في دحر داعش والقضاء عليه؟”.

وأعاد المبعوث الصيني إلى الأذهان أن بلاده كانت في طليعة الدول التي دعت إلى حل الأزمة السورية بالسبل السياسية وبذلت قصارى جهدها في هذه الاتجاه. كما جدد التأكيد على تمسك بلاده بدور بناء يدفع بجهود التسوية السورية قدماً، والعمل مع المجتمع الدولي على إيجاد حل سياسي للأزمة السورية يستند إلى الحوار الشامل بين جميع الأطراف المعنية.

المصدر: موقع المنار

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك