رفض هولندا لاتفاق الشراكة بين الاتحاد الاوروبي واوكرانيا ليس “عقبة” – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

رفض هولندا لاتفاق الشراكة بين الاتحاد الاوروبي واوكرانيا ليس “عقبة”

بوروشينكو

اكد الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو الخميس ان رفض الناخبين الهولنديين اتفاق الشراكة بين اوكرانيا والاتحاد الاوروبي لن يكون “عقبة” لانضمام اوكرانيا الى الاتحاد.

واضاف بوروشنكو في بيان “احرص على القول ان هذا الاستفتاء الذي اجري طبقا لدستور هولندا وقوانينها، لا ينطوي إلا على قمية استشارية، والكرة الان بين يدي الحكومة والبرلمان ورجال السياسة في هولندا، وانا متأكد ان هذا الحدث لا يشكل على الصعيد الاستراتيجي عقبة على طريق اوكرانيا نحو اوروبا”.

وشدد بوروشنكو على ان اوكرانيا لن تتخلى عن تكاملها الاوروبي “لأنه الطريق نحو تحديث الدولة الاوكرانية وترسيخ استقلالها”.

واعتبر ان “الهدف الحقيقي لمنظمي هذا الاستفتاء ليس اتفاق الشراكة بين اوكرانيا والاتحاد الاوروبي. انه هجوم على وحدة اوروبا”.

وقد رفض حوالى 61% من الناخبين في هولندا الاربعاء اتفاق الشراكة بين اوكرانيا والاتحاد الاوروبي خلال استفتاء دعت اليه مجموعات تشكك في جدوى الاتحاد الاوروبي.

واعتبرت الحركات الهولندية التي تشكك في جدوى الاتحاد الاوروبي هذا الاستفتاء انتصارا ورفضت الطبقة السياسية في البلاد ومنها رئيس الوزراء الليبرالي مارك روتي التصديق على الاتفاق الذي يهدف الى تعزيز الحوار السياسي والمبادلات الاقتصادية والتجارية بين الاتحاد الاوروبي واوكرانيا في شكله الحالي.

وينص قانون الاستفتاء على طرح الاتفاق في البرلمان، وقد تابع الاوروبيون وكييف وموسكو الاستفتاء الذي يؤكد منظموه انه لا يستهدف اوكرانيا،  بل انه رد على عداء متنام حيال بروكسل.

وهولندا هي آخر بلد في الاتحاد الاوروبي لم يصدق على الاتفاق. والتصويت ليس ملزما لكن فوز “لا” يمكن ان “يفتح الطريق امام ازمة اوروبية” كما نبه رئيس المفوضية الاوروبية جان- كلود يونكر.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

البث المباشر