موغيريني تقول بعد انتخاب ترامب ان الاتحاد الاوروبي اصبح” قوة عظمى” للسلام – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

موغيريني تقول بعد انتخاب ترامب ان الاتحاد الاوروبي اصبح” قوة عظمى” للسلام

فيديريكا موغيريني

قالت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني الخميس ان الاتحاد الاوروبي اصبح “قوة عظمى” لا غنى عنها للسلام العالمي، فيما تدرس اوروبا تبعات انتخاب الجمهوري دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة.

واضافت في كلمة في وكالة الدفاع الاوروبية انه “في الاشهر والاعوام المقبلة، استطيع ان اقول انه في الساعات التي نعيش فيها يتزايد الطلب على اوروبا من جيراننا ومن شركائنا في انحاء العالم، ويتزايد الطلب على جهة توفر الامن العالمي القائم على المبادئ وقوة عظمى تؤمن بالتعددية والتعاون”.

وتسبب فوز ترامب المفاجئ في صدمة في اوروبا التي تخشى من ان ينفذ الرئيس المنتخب وعده بـ “اميركا اولا” ما يؤدي الى خفض العلاقات بين واشنطن وحلف شمال الاطلسي والاتحاد الاوروبي والتي طبعت النظام السياسي الغربي منذ الحرب العالمية الثانية.

وبدأ الاتحاد الاوروبي العمل على تنفيذ خططه بتشكيل جيش اوروبي عقب قرار بريطانيا البلد الذي يلعب دورا رئيسيا في الدفاع، الخروج من الاتحاد.

وقالت موغيريني انه “في المشهد العالمي المتغير، فان اوروبا تصبح قوة لا غنى عنها بشكل متزايد”، واضافت “هذا هو الوقت المناسب بحسب اعتقادي لتولي مسؤولياتنا والاستجابة للدعوة للامن، ولن نتمكن من القيام بذلك الا اذا كنا وحدة حقيقية”.

ودعا رئيس المفوضية الاوروبية جان-كلود يونكر مرارا الى ضرورة تشكيل “جيش اوروبي” بينما نشرت موغيريني استراتيجية عالمية طموحة لتحويل التعهدات بزيادة التعاون الى حقيقة.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

البث المباشر