صحيفة تشيكية: #السعودية تتجه نحو القاع بسبب الإخفاقات المتتالية في #سوريا و#العراق و#لبنان و#اليمن – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

صحيفة تشيكية: #السعودية تتجه نحو القاع بسبب الإخفاقات المتتالية في #سوريا و#العراق و#لبنان و#اليمن

الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز

أكدت الصحفية التشيكية تيريزا سبينتسيروفا أن النظام السعودي يتجه نحو القاع بسبب الإخفاقات المتتالية التي منيت بها سياساته المكلفة تجاه سورية واليمن والعراق ومؤخرا في لبنان.

واعتبرت سبينتسيروفا في مقال نشرته صحيفة “ليتيرارني نوفيني” أن انتخاب العماد ميشال عون رئيسا للبنان يعتبر من الأدلة الملموسة على تنامي ضعف  السعودية في المنطقة لافتة إلى أن خطط النظام السعودي في سورية التي تقوم على دعم وتمويل المجموعات المتطرفة تواجه الفشل.

وبينت سبينتسيروفا أن السعوديين انفقوا مئات مليارات الدولارات على تدخلاتهم العسكرية وعلى دعم المجموعات الإرهابية في الشرق الأوسط كله ورغم ذلك فإن النتيجة التي حصدوها هي ضعف دورهم ونفوذهم.

وأوضحت سبينتسيروفا أنه وبعد نحو عامين من الاعتداء المتواصل على اليمن الفقير لم تعد المواجهات تتم فيه فقط وإنما في الأراضي السعودية مشيرة إلى أن ما يجري في اليمن ليس حربا خاسرة فقط وإنما يمثل دليلا واضحا على الفشل الاستراتيجي للاسرة السعودية المالكة.

ولفتت سبينتسيروفا إلى اخفاق النظام السعودي في التحكم بالسياسة المصرية رغم دفعها المليارات لها أما في الولايات المتحدة فتحولت السعودية إلى فريسة للصيد بعد الكشف عن دور النظام السعودي في أحداث الحادي عشر من أيلول وإمكانية مقاضاتها من قبل المواطنين الأمريكيين.

المصدر: سانا

البث المباشر