الرئيس روحاني يؤكد ان ترامب لا يمكنه الغاء الاتفاق النووي – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

الرئيس روحاني يؤكد ان ترامب لا يمكنه الغاء الاتفاق النووي

الرئيس الايراني الشيخ حسن روحاني

قال الرئيس الايراني الشيخ حسن روحاني الاربعاء انه “من غير الممكن” ان يلغي الرئيس الاميركي المنتخب دونالد ترامب الاتفاق النووي الذي ابرمته طهران مع الدول الكبرى، “رغم تهديده بذلك”.

وصرح الشيخ روحاني امام حكومته ان “موقف ايران من الاتفاق النووي هو ان الاتفاق لم يبرم مع دولة واحدة او حكومة واحدة بل تمت المصادقة عليه بموجب قرار صادر عن مجلس الامن الدولي، ومن غير الممكن ان تغيره حكومة واحدة”، مؤكداً ان “نتيجة الانتخابات الاميركية ليس لها اي تاثير على سياسة الجمهورية الاسلامية الايرانية”.

واضاف ان “سياسة التفاهم البناء لايران مع العالم كسرت  العقوبات الدولية، ووضعت الاقتصاد الايراني على طريق لا يمكن الرجعة فيه الى الوراء”.

واعتبر الرئيس روحاني ان موقف واشنطن “ضعف في العالم  بسبب السياسات الخاطئة”، مشدداً على ان “الادارة الأميركية لن يكون بوسعها استخدام سياسة التخويف من ايران واجماع العالم ضدها كما كانت في السابق”.

وابرمت ايران العام الماضي الاتفاق مع الدول الكبرى ما ادى الى رفع العقوبات الدولية المفروضة عليها مقابل خفض نشاطها النووي.

وخلال حملته الانتخابية وصف ترامب الاتفاق بانه “كارثي”، وقال ان الغاءه “سيكون اولويتي الاولى”.

واكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية المكلفة الاشراف على حسن تطبيق الاتفاق مع ايران، في تقريرها الفصلي الاربعاء ان طهران” تفي بالتزاماتها تماما”.

وقالت الوكالة ان الجمهورية الاسلامية وفت خصوصا بالتزاماتها على صعيد درجة تخصيب اليورانيوم ومخزونه و”لم تواصل” بناء مفاعلها للمياه الثقيلة في اراك.

 

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك